0 تعليق
1058 المشاهدات

الحربي: افتتحنا العيادة اليومية للأطفال التي تقدم العلاج الطبيعي و«المائي» وصعوبة البلع



دعت وزارة الصحة، المواطنين ممن يطلبون ممرضين من القطاع الخاص، إلى ضرورة التأكد من هوياتهم التي أصدرتها لهم وزارة الصحة، ولاسيما أن هذه الهوية تم اصدارها بالتعاون مع وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية الأهلية محمد الخشتي.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة الدكتور جمال الحربي إن تلك الهوية تعني انه مرخص للشخص بممارسة مهنة التمريض، وأن من يحصل عليها يكون اجتاز الاختبار وتم فحص شهاداته والتعرف علي خبرته.

وأضاف الحربي، في تصريح له علي هامش افتتاحه فعاليات اليوم المفتوح لقسم العلاج الطبيعي للأطفال بمستشفى الطب الطبيعي والتأهيل، الذي اقيم تحت شعار «أنا استحق الأفضل»، أنه تم افتتاح عيادة العلاج اليومي، والتي تقدم علاجا مكثفا للأطفال خلال 6 أسابيع، يكون فيها علاج طبيعي وعلاج بالعمل وعلاج النطق وصعوبة البلع والعلاج المائي، مشيرا إلى أن الطفل يراجع هذه التخصصات كل يوم لمدة 6 اسابيع، بدلا مما كان يحدث في السابق بأن يراجع كل تخصص في يوم منفصل.

وعن توفير الأجهزة اللازمة للقسم قال الحربي «طلبت منهم امدادي بقائمة بالأجهزة التي يحتاجون إليها، وسنعمل سويا بالتعاون مع الوكيل المختص وإدارة التجهيزات الطبية لتوفير الأجهزة المطلوبة قدر الإمكان. ونسعي جاهدين للتسريع في هذا الأمر، خاصة الأجهزة المتعلقة بالأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن هناك بعض الأشياء تستغرق وقتا بسبب الدورة المستندية».

وقال في كلمته بمناسبة الافتتاح: إن هذه الفعالية تعبر عن رؤية ورسالة إدارة العلاج الطبيعي وقسم العلاج الطبيعي أطفال بمستشفى الطب الطبيعي، وحرصهم علي الاهتمام بوي الاحتياجات الخاصة وفي مقدمتهم الأطفال، مشيرا إلي أن اليوم المفتوح يهدف إلي التواصل الإيجابي مع أولياء أمور الأطفال والرد علي استفساراتهم وتقديم المعلومات المبنية علي الأدلة والبراهين العلمية من جانب مقدمي الرعاية الصحية بالتخصصات المختلفة، وبصفة خاصة تخصصات جراحة العظام وجراحة العيون والاسنان والعلاج الطبيعي والسلوكيات والتأهيل.

وأضاف الحربي: إن اختبار هذا الشعار يعبر عن الإرادة للتميز في تقديم الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة وفي مقدمتهم الاطفال، ووفقا لأحدث المعايير العالمية والبروتوكولات الحديثة للجودة وللتميز بالعمل والأداء بروح الفريق الواحد الذي يجتمع حول رؤية واعية ورسالة واضحة للعمل علي التميز بتقديم الخدمة بسهولة ويسر وبما يتفق مع حق المستفيدين بالحصول علي الرعاية المتميزة.

من جانبه قال مدير مستشفى الطب الطبيعي صلاح الشايجي: إن اختيار شعار «انا استحق الأفضل»، يعني ان طفل ذوي الاحتياجات الخاصة يستحق افضل الخدمات والكفاءات الصحية والاجتماعية، نظرا لأهمية دعم هذه الفئة ومدى أهمية دمجهم بكل السبل والوسائل المتاحة وتشجيعهم علي المشاركة والابداع في فعاليات وأنشطة المجتمع المختلفة، وانطلاقا من المسؤولية الاجتماعية ورؤية النظام الصحي الرامية إلي توفير نظام صحي ذي كفاءة عالية، يحقق التنمية المنشودة ويعزز معايير جودة الحياة الكريمة لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار إلي أن الفعالية تهدف إلي فتح قنوات التواصل بين أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة، لرفع مستوي الوعي وتغيير نظرة المجتمع لهذه الفئة، مبينا انه يتضمن ورش عمل مصغرة ارشادية للأهالي، ومعرض يشمل علي مجموعة من الأجهزة الطبية.

بدورها قالت نائب مدير مستشفي الطب الطبيعي والتأهيل ياسمين الخريبط، أن إدارة المستشفى تسعي جاهدة لتطوير أليات تقديم الخدمات الطبية للمراجعين، والتواصل معهم باستمرار، من خلال تنظيم الفعاليات التوعوية والصحية، مشيرة إلي أن عدد المراجعين من الأطفال للمستشفي يقارب 30 ألف مراجع سنويا علي مستوي جمع الأقسام المتعلقة بالأطفال.

من ناحيتها قالت رئيسة قسم العلاج الطبيعي أطفال هيفاء الحشاش، أن القسم يتميز بأنه أول مركز متخصص للتدخل المبكر، ويقوم بتقديم الخدمات العلاجية من سن حديثي الولادة وحتي 12 سنة، بمختلف التشخيصات، لافتة إلى أن القسم يقدم خدمات العلاج المائي منذ عام 1998 حتي الأن للمرضى الأطفال من كافة مناطق الكويت، مشيرة إلي أن القسم يستخدم احدث الوسائل العلاجية مثل البدلة الفضائية والعلاج العنكبوتي إلى جانب الوسائل العلاجية الأخرى.

 

 

المصدر : عمر العلاس \ جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3607 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3945 0
خالد العرافة
2017/07/05 4527 0