0 تعليق
688 المشاهدات

الإعاقة السمعية مبادئ التأهيل السمعي والكلامي والتربوي



اسم الكتاب :  الإعاقة السمعية مبادئ التأهيل السمعي والكلامي والتربوي

تأليف : ابراهيم الزريقات

ترجمة :

الناشر : دار الفكر للنشر والتوزيع

نبذة عن الكتاب :
يهدف هذا الكتاب إلى تزويد القارئ بمعلومات متخصصة تساعده على فهم طبيعة الإعاقة السمعية والتحديات المعاصرة في التقييم والتأهيل السمعي. كما ويزود الكتاب القارئ بمعلومات معاصرة حول تأثير الإعاقة السمعية في جوانب النمو المختلفة والحاجات الإرشادية للأشخاص المعاقين سمعياً وأسرهم، هذا بالإضافة إلى أنه يناقش فلسفة تربية وتعليم الأشخاص المعاقين سمعياً والتحديات المعاصرة التي تواجه تعليمهم. إن هذا الكتاب يتضمن أشكالاً توضيحية تساعد على فهم طبيعة الإعاقة السمعية. كما ويقدم إرشادات عملية لكل من المختصين والآباء والمعلمين والمعاقين سمعياً، فهو كتاب يتناول في فصوله الستة عشر الجانبين النظري والتطبيقي، وقد جاءت على النحو الآتي:
الفصل الأول: ويناقش التطور التاريخي لتعليم المعاقين سمعياً، ودور معلم الطلبة الصم وضعاف السمع والأخصائي السمعي والخدمات التي يمكن أن يقدموها.
الفصل الثاني: يعرض مراحل تطور السمع والكلام واللغة وكيفية تشجيع تطويرها، فهو يشمل إرشادات للآباء والأخصائيين.
الفصل الثالث: يتناول طبيعة السمع من حيث خصائص الصوت وتشريح وفسيولوجيا الأذن بأجزائها الثلاثة الخارجية والوسطى والداخلية.
الفصل الرابع: يناقش طبيعة الإعاقة السمعية من حيث الشدة والنوع والإضطرابات السمعية التي تصيب كلاً من أجزاء الأذن الثلاثة الخارجية والوسطى والداخلية.
الفصل الخامس: يناقش التقييم والتشخيص السمعي والإجراءات المتبعة في التقييم السمعي مع الأطفال والكبار.
الفصل السادس: يتناول الطرق والإستراتيجيات المتبعة في تقييم الأشخاص المعاقين سمعياً.
الفصل السابع: يناقش تأثير الإعاقة السمعية في النمو اللغوي والنفسي والإجتماعي والمعرفي والتحصيل الأكاديمي والخصائص الصوتية والعوامل المؤثرة فيها.
الفصل الثامن: يتناول التأهيل السمعي من حيث المبادئ الأساسية في التأهيل السمعي.
الفصل التاسع: يناقش طرق وإستراتيجيات التواصل السمعية والشفوية.
الفصل العاشر: يناقش مراحل تطور الكلام والتقييم الكلامي للأفراد المعاقين سمعياً.
الفصل الحادي عشر: يعرض التدخل المبكر مع الأطفال المعاقين سمعياً من حيث المتغيرات الذات الصلة، هذا بالإضافة إلى أهميته وعناصره ونماذجه.
الفصل الثاني عشر: يستعرض خصائص الكتابة والقراءة لدى الطلبة المعاقين سمعياً وكيفية تقييمها وطرق تدريسيها.
الفصل الثالث عشر: يناقش هذا الفصل تربية الأشخاص المعاقين سمعياً.
الفصل الرابع عشر: يتناول الحاجات الإرشادية للطلبة المعاقين سمعياً وأهم التحديات والمعيقات التي تواجههم، هذا بالإضافة إلى مناقشة تأثير الإعاقة السمعية بشكل أكثر خصوصية على مرحلة المراهقة. كما أنه يناقش الطرق والإستراتيجيات المستخدمة في إرشادهم.
الفصل الخامس عشر: ويتناول الحاجات الإرشادية لأسر الأشخاص المعاقين سمعياً.
الفصل السادس عشر: ويناقش مجتمع الصم من حيث خصائصه والمتغيرات الهامة في تكوينه وأعضاء المجتمع وثقافة الصم وتفسيرات بناء المجتمع.
الفصل السابع عشر: يتناول الأشخاص الصم والمكفوفين، من حيث التعريف بهم وخصائصهم وطرق وإستراتيجيات التواصل الخاصة بهم، إضافة إلى إرشادات عملية تسهل التعامل معهم.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3930 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0