0 تعليق
413 المشاهدات

%3.5 من حجم السكان في الكويت مسنون



[B]أعلن عميد كلية العلوم الاجتماعية السابق واستاذ الانثروبولجي في جامعة الكويت الدكتور يعقوب الكندري ان هناك مؤشرات تدل على ان شريحة المسنين في الكويت تصل لما يقرب من %3.5 من حجم السكان.
وقال خلال ندوة بعنوان «رعاية كبار السن في المنزل» اقامها مكتب الانماء الاجتماعي بمشاركة العديد من الاساتذة والمهتمين وحضور العديد من المشاركين والزملاء الصحافيين قال: ان الملامح العامة للمسن فقدان الزوجة والأولاد والاصدقاء وقلة المهارات الاجتماعية من الحديث والكتابة والاتصال والتواصل وفقدان الدور الاجتماعي والتقاعد من العمل.
وأشار الكندري الى أن البيئة الاجتماعية وما تقدمة من دعم تلعب دورا مهما وكبيرا في حدث المرض وكذلك في حماية الفرد من الأعراض المرضية، مبينا ان قلة شعور الانسان بوجود المقربين حوله يؤثر بشكل كبير على الحالة الاجتماعية والنفسية وبالتالي يؤثر في نظام المناعة داخل جسم الانسان.
وأوضح ان الدعم الاجتماعي له أربعة أنواع هي الدعم العاطفي والدعم الفعلي من خلال تقديم خدمات ملموسة معطيات مادية، والدعم المعلوماتي «المشورة»، والدعم التقييمي بنقل معلومات لبناء تقييم ذاتي.

التغذية السليمة

اما أخصائي التغذية في وزارة الصحة نوال الجزاف فأكدت ان التغذية تعتبر من العوامل التي تؤثر على وظائف الجسم لدى المسن ومنها الجهاز العظمي والعضلات والجهاز العصبي والجهازالهضمي والجهاز البولي والغدد الصماء، مشيرة الى انه يجب ان تحتوي الوجبة الغذائية على العديد من المواد الاساسية لجسم الانسان من حبوب وخضار وفاكهة وعلى الفيتامينات الاساسية لجسم الانسان والمسن بصفة خاصة.
ومن جانبها سردت عضو مجلس ادارة لوياك فادية المرزوق تجربتها في التعامل مع جدتها المسنة التي توفيت عن عمر يناهز 103 أعوام حيث كانت المرافقة لها طول حياتها، مشيرة الى انها كانت تكتب كل شيء تقوم بها تجاه جدتها من أكل وشرب وتناول الأدوية لتوفر الوقت والجهد على الطبيب المعالج.
وذكرت انه هناك شروط واجب توافرها في المكان الذي يقيم فيها المسن من ان يكون جيد التهوية وان تكون حجرته بها نافذة على الشارع حتى يستطيع ان يرى الاضاءة الطبيعية، وهناك شروط يجب ان تتوفر في دورات المياه تتواءم مع ظروفه السنية.
بدورها أوضحت أخصائية التغذية ورئيسة مركز فتوح الصباح الصحي الدكتورة هدى العبدالجليل ان من واجب الاهل الفحص الدوري للمسن – فحص الضغط والسكر والسمع والنظر والقلب والرئتين وهشاشة العظام، مشيرة الى ان %70 من حوادث المسنين تقع في المنزل واكثر الاشياء التي تؤدي لسقوطه هو اثاث البيت وطريقة فرشه نتيجة خلل في اداء المفاصل والعضلات. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3605 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3943 0
خالد العرافة
2017/07/05 4526 0