0 تعليق
720 المشاهدات

بن حيدر : الكويت من الدول المتقدمة في الاهتمام بذوي الإعاقة



[B][COLOR=#1C1C1C]قال نائب المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة عصام بن حيدر ان الكويت من الدول الحريصة والمتقدمة في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف بن حيدر في ندوة أقيمت على هامش ملتقى المكفوفين العرب المنعقد تحت شعار (فبرابر يجمعنا) انه بتوجيهات من المغفور له الأمير الراحل الشيخ جابر الاحمد بدأ تفعيل قانون يخدم شريحة المعاقين حيث بدأ العمل به فعليا عام 1999.

وذكر ان السلطة التشريعية فعلت هذا القانون عام 2010 ويتكون من 72 مادة و10 فصول، مضيفا ان اغلب مواده اخذت من اتفاقية حقوق المعاقين العالمية وأعطت احدى مواده للمعاق ووالدته التي لا تعمل وليس لها دخل شهري مزايا مادية بما يقارب 300 دينار.

وأشار الى أن المعاق منذ ولادته حتى سن الـ 18 عاما خصص له مبلغ مالي شهريا حسب الاعاقة حيث خصص لذي الاعاقة البسيطة مبلغ 185 دينارا والاعاقة المتوسطة 224 دينارا والشديدة 277 دينارا مشيرا الى أن المعاق الذي يرغب في استكمال دراسته الجامعية خصص له مبلغ مالي يقارب 250 دينارا حتى سن الـ26 عاما.

وبين أن المعاق الكويتي يمنح مبلغ أربعة آلاف دينار سواء بزواجه من كويتية او غير كويتية موضحا أن الذي لديه زوجة او ابن معاق يمنح ساعتين لتخفيف ساعات العمل فضلا عن أن ذوي الاعاقة المتوسطة او الشديدة يستطيعون التقاعد المبكر براتب اساسي كامل وزوجية كاملة.

واعتبر كل هذه المميزات دليلا على اهتمام الدولة وحرصها بذوي الاعاقة ما يبعث على التفاؤل بمستقبل افضل بالنسبة لهم في ظل هذه القوانين. من جانبه، قال رئيس وفد عمان للمكفوفين محمد اسماعيل البلوشي على هامش الملتقى الذي تنظمه جمعية المكفوفين الكويتية وينتهي يوم الخميس المقبل ان الملتقى راق ومتميز وفيه الكثير من الابداع، مشيرا الى ان الكفيف العربي يواجه مشاكل وصعوبات عدة اجتماعية ونفسية وانسانية وبيئية فضلا عن ان البيئة غير مهيأة للكفيف العربي.

وذكر البلوشي ان جمعية المكفوفين في عمان تساهم وتطالب بتوفير كل ما من شأنه خدمة الكفيف مبينا انهم يحلمون بتسهيل البيئة حيث يواجه الطالب الكفيف العديد من المشاكل في المدارس والمعاهد غير المهيأة له[/COLOR].[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3605 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3943 0
خالد العرافة
2017/07/05 4526 0