0 تعليق
618 المشاهدات

بورسلي: «هم أملنا.. لهم دعمنا» يبرز دور المعاقين وينشر الوعي المجتمعي بهدف تقبل المعاق واحترام خصوصيته



[B][COLOR=#0D0D0C]تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك تنظم الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين أوبريت ومؤتمر الشلل الدماغي تحت شعار «هم أملنا.. لهم دعمنا»، وذلك في الفترة من 25 إلى 27 مارس في الجمعية الخيرية الإسلامية في جنوب السرة.

وعقدت رئيس مجلس إدارة الجمعية رحاب بورسلي مؤتمرا صحافيا للإعلان عن أوبريت ومؤتمر الشلل الدماغي وبينت خلاله أن هذا المؤتمر يأتي ضمن خطة عمل الجمعية الطموح والهادف إلى جعل الجمعية جزءا رئيسيا في منظومة العمل بحقل الإعاقة في دول مجلس التعاون الخليجي ومحفلا علميا تتوجه إليه أنظار أبناء الكويت ودول مجلس التعاون.

وتابعت: ان المؤتمر سيشارك فيه نخبة كبيرة ومتميزة من المتحدثين الأطباء والمختصين في مجال الإعاقة الذين سيثرون المؤتمر بخبراتهم وتجاربهم القيمة في هذا المجال إضافة مشاركة مجموعة من الجهات الحكومية كوزارة الإعلام ووزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التربية والمؤسسات والهيئات الوطنية كالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والخطوط الجوية الكويتية أما الرعاة الإعلاميون: جريدة «الأنباء» و«القبس» و«الكويتية» و«الوسط» وفندق الشيراتون، ويهدف إلى تحقيق أهداف أولياء أمور المعاقين ومساعدتهم.

وأفادت بأن المؤتمر هذا العام يحظى برعاية كريمة وحضور رئيس مجلس الوزراء وعدد كبير من أعضاء الجمعية والمسؤولين بدول مجلس التعاون الخليجي وعدد من المهتمين في مجالات الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم.

وأشارت بورسلي إلى أن أول حالة مصابة بمرض الشلل الدماغي اكتشفت عام 1860 على يد الجراح الانجليزي «ويليام ليتيل» الذي أرجع السبب الرئيسي لحدوث الشلل الدماغي إلى نقص الأكسجين أثناء الولادة. لكن العالم «سيجموند فرويد» الذي كان طبيبا للأمراض العصبية ذكر عام 1879م أن السبب في معظم حالات الشلل الدماغي هو إصابات المخ أثناء فترة الحمل، وظل الاعتقاد بكلام العالم ليتيل أن نقص الأكسجين أثناء الولادة هو سبب معظم حالات الشلل الدماغي حتى الثمانينيات من القرن الماضي حتى أثبت المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية أن السبب وراء معظم حالات الشلل الدماغي هو تعرض المخ للإصابة في فترة الحمل وليس نقص الأكسجين أثناء الولادة، كما كان متفقا عليه من قبل. كما لفتت بورسلي إلى أن انخفاض نسبة الإصابة ربما جاءت نتيجة الرعاية المتطورة لحديثي الولادة، مستدركة بأن هذا الانخفاض فاقه ارتفاع نسبة المواليد الأحياء من ناقصي النمو والوزن والذين يبقون على قيد الحياة بسبب الرعاية الحديثة المتطورة والتي لم تتوافر في الماضي، لافتة إلى أن هناك اختلافا في انتشار المرض بين الذكور والإناث، ومبينة أن الذكور أكثر إصابة. من جانبها، قالت هدى الخالدي من الجمعية الكويتية لأولياء امور المعاقين سيتم عمل أوبريت غنائي يتحدث عن ان الإعاقة ليست موجودة إذا وجد دافع الاستمرار والعطاء وسيقدمه عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة الفنان عبدالله الرويشد وسيكون من إخراج يعقوب بورحمة ومن تأليف عبداللطيف البناي وسيشارك في بطولة الأوبريت عدد من الفنان الكويتيين منهم (سعاد عبدالله ـ إبراهيم الصلال ـ هيا عبدالسلام).[/COLOR] [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0