0 تعليق
673 المشاهدات

الاردن يستضيف مؤتمرا لتمكين المرأة الصماء بمشاركة 22 دولة عربية



[B]بدأت فعاليات (المؤتمر العربي الاول للمراة الصماء) هنا اليوم المستمر خمسة ايام بتنظيم جمعية تنمية المراة الاردنية للصم وبمشاركة كويتية للبحث في سبل تمكين المراة الصماء في ضوء الاتفاقية الدولية للاشخاص ذوي الاعاقة.
ويرأس وفد نادي الصم في دولة الكويت لأعمال المؤتمر عيدان فراج السهلي فيما يضم الوفد هاني احمد النجار ومترجم لغة الاشارة محمد الهاجري.
واكد السهلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اهمية المؤتمر في تمكين المراة العربية الصماء لمناقشة التحديات التي تواجهها معربا عن تقديره لدور الاردن حكومة وشعبا في انجاح اعمال المؤتمر ودعم قضايا المراة الصماء.
وقال ان دولة الكويت شاركت العام الماضي في التحضير لأعمال المؤتمر الذي يعد الاول في مجال الاختصاص انطلاقا من اهتمامها بالاشخاص ذوي الاعاقة مشيدا بجهود جمعية تنمية المراة الاردنية للصم في هذا المجال.
وعن اهداف المؤتمر الذي يعقد بمشاركة ممثلي 22 دولة عربية ذكر السهلي انه يهدف الى تسليط الضوء على واقع المراة المعاقة على وجه العموم والمرأة الصماء على وجه الخصوص كذلك التعرف على تجارب الدول العربية في مجال تمكين وتفعيل دور المرأة الصماء لاسيما بعد دخول الاتفاقية الدولية لحقوق للاشخاص ذوي الاعاقة حيز التنفيذ.
واعتبر ان المؤتمر محاولة جادة لتاكيد دور منظمات المجتمع المدني ودور مؤسسات الاشخاص ذوي الاعاقة في المساهمة في التوعية والتمكين وطرح القضايا الخاصة لتذليل الصعوبات بما يخدم المرأة المعاقة على وجه العموم والصم على وجه الخصوص.
وقال السهلي ان المؤتمر يعد فرصة لتبادل الخبرات والتعرف على التجارب الناجحة وعرض الانجازات والمكتسبات التي تحققت بغية تمكين المراة الصماء وتفعيل دورها وكذلك بحث قضايا الصم من حيث التوقعات والتحديات والحقوق والواجبات من منظور قانوني وحقوقي.
ويناقش المؤتمر مواضيع تتناول المراة الصماء منها الخدمات المقدمة لها وقضايا المراة الصماء والتحديات التي تواجهها والاتفاقية الدولية للاشخاص ذوي الاعاقة.
ويبحث المشاركون تجارب تتعلق بالعنف والتمييز والاستغلال ضد المرأة ذات الاعاقة لاسيما الصماء وحقوقها في العمل وتأمين البيئة المناسبة لها بالاضافة الى دور الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في هذا المجال.
وفي كلمة لكبير الامناء رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين الامير رعد بن زيد نقلها الاداري في المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين في الاردن عبدالحليم الدرادكة اعرب الامير رعد عن الامل في الوصول الى اليات عملية تسهم في انجاح اهداف المؤتمر بما ينعكس ايجابيا على ذوي الاعاقات السمعية.
من جهته قال عضو الوفد السعودي سعيد القحطاني في كلمة باسم المشاركين ان المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات بين الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية مشددا على ضرورة التواصل بين اصحاب الاعاقات السمعية.
يذكر ان نادي الصم الكويتي الذي تاسس عام 1975 يهدف الى تهيئة السبل لاعضاء النادي لممارسة اوجه النشاط او شغل اوقات فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع العام وتوثيق التعاون بين اعضاء النادي ومختلف الهيئات في البلاد والعمل على نشر الوعي الاجتماعي والثقافي والرياضي والعمل على تطوير قدرات الاعضاء القيادية والفنية والعلمية.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3594 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3924 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0