0 تعليق
400 المشاهدات

مؤتمر الشلل الدماغي اختتم أعماله



[B]اختتمت الجمعية الكويتية لأولياء امور المعاقين اعمال مؤتمرها حول الشلل الدماغي بالتوصية لاستكمال قاعدة بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة وضرورة توعية المجتمع بحقوقهم وتذليل الصعوبات امامهم لتحقيق الدمج المجتمعي.
وقالت رئيسة مجلس ادارة الجمعية الكويتية لأولياء امور المعاقين رحاب بورسلي في الجلسة الختامية ان نظرة المجتمع للاعاقة يجب ان تتغير للانتقال من الجانب الرعائي الى الجانب الحقوقي.

وأضافت بورسلي ان توصيات عديدة خرج بها المشاركون بالمؤتمر ومنها ضرورة توعية المجتمع بحقوق ذوي الاعاقة والصعوبات التي يواجهها مرضى الشلل الدماغي وأهمية تذليلها لتحقيق الدمج المجتمعي.

وأكدت أهمية تفعيل دور الارشاد الاسري لتوعية الوالدين والاسرة وايجاد برامج لتدريب اولياء الامور موضحة دور استخدام التكنولوجيا والتقنيات المساندة لذوي الاعاقة وضرورة تطويرها للمساندة بشكل وظيفي ونفعي لخدمة ذوي الشلل الدماغي.

وأضافت ان ضمن التوصيات الخاصة بالحكومة ما يتصل بتفعيل حقوق ذوي الاعاقة ووضع آليات لتفعيل دور المجتمع المحلي من انشاء الجمعيات والمراكز والاندية الشبابية.

وأكدت اهمية استكمال قاعدة بيانات الاشخاص ذوي الاعاقة (بنك المعلومات) وربطها مع مختلف الجهات العاملة في مجال الاعاقة وتحديثها بصفة دورية.

وشددت على ضرورة اتباع العلاج الشمولي لمساعدة ذوي الشلل الدماغي للوصول إلى اقصى قدراتهم والاهتمام بجانب التغذية والارشاد النفسي ضمن الخدمات الطبية المقدمة لهم.

وتطرقت بورسلي الى اهمية توفير وسائل النقل من برية وجوية وبحرية لتسهيل تحرك الاشخاص ذوي الاعاقة للوصول للخدمات والمرافق العامة، مشددة على ضرورة تطبيق العقوبات القانونية على من يسيء استغلال مواقف السيارات الخاصة بذوي الاعاقة.

وبينت اهمية تفعيل رمز الاعاقة في كل الابنية وتهيئة جميع المباني الحكومية والمرافق العامة بجميع الاحتياجات اللازمة لضمان ولوج لذوي الاعاقة الحركية لهذه الاماكن مع منح جوائز تحفيزية للمباني والمرافق التي تضع رمز الاعاقة.

وتضمن المؤتمر الذي نظمته الجمعية الكويتية لأولياء امور المعاقين على مدى ثلاثة ايام العديد من الحلقات النقاشية والندوات بمشاركة خبراء واختصاصيين في هذا المجال من داخل وخارج البلاد.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3605 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3944 0
خالد العرافة
2017/07/05 4526 0