0 تعليق
820 المشاهدات

المؤتمر العربي للمرأة الصماء يوصي بضمان حق الصم في العمل والتعليم والرعاية الاجتماعية



[B]أوصى المشاركون في «المؤتمر العربي الأول للمرأة الصماء» الذي اختتم أعماله أمس بضرورة ضمان حق الصم في العمل والتعليم والرعاية الاجتماعية وطالبوا بتفعيل التشريعات التي تضمن هذا الحق وان يتحمل الاعلام مسؤولية دعمهم ورعايتهم.
ولخص رئيس وفد الكويت المشارك في المؤتمر عيدان السهلي ان التوصيات التي اقرها المشاركون في المؤتمر بضرورة كفالة الحق الكامل للصم في التعليم المساوي لتعليم السامعين والبدء في التعليم التأسيسي للأطفال الصم بتعلم لغة الإشارة منذ مرحلة رياض الأطفال.

وقال ان التوصيات أكدت أيضا ضرورة الاهتمام بمستوى كفاءة المعلم في التعامل مع الأطفال الصم قبل مزاولة مهنة التعليم بإشراف الجهات المعنية بالتعليم وإعادة النظر بالسياسات التربوية المتبعة في تعليم الصم وتأمين حق فئة الصم في الوصول الى التعليم المميز لجميع المراحل للوصول بهم للتعليم العالي.

وأضاف ان المشاركين الذين مثلوا 22 دولة أوصوا في مجال الحق في العمل بضرورة ضمان حق فئة الصم وخاصة الفتاة الصماء في فرص مساوية في العمل وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في العمل ومكافحة التمييز ورصد المعوقات والتحديات التي تواجه المرأة الصماء في بيئة العمل وتذليلها.

وأشار السهلي الى ان المشاركين في المؤتمر الذي نظمته جمعية تنمية المرأة الاردنية للصم أوصوا في باب الرعاية الاجتماعية بضرورة مكافحة التمييز لفئة الفتيات الصم فيما يتعلق بالزواج والأسرة والعلاقات الشخصية وتأمين الشخص الأصم في العيش بمستوى لائق وفي الحماية الاجتماعية بما في ذلك السكن والخدمات والمساعدة العامة لتلبية احتياجاته وإتاحة الفرص للفتاة الصماء بالمشاركة في الحياة الثقافية والأنشطة الترفيهية والرياضية.

وفيما يتعلق بتوصيات المشاركين في مجال التشريع، قال السهلي انهم أوصوا بضرورة تفعيل بنود الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة والتشريعات الوطنية ذات الصلة ووضع قضايا المرأة ذات الإعاقة على سلم الأولويات الوطنية وبالذات المرأة الصماء.

اما في مجال الإعلام فقد اكد المشاركون ضرورة التخطيط لحملات إعلامية للتوعية بقضايا المرأة الصماء في وسائل الإعلام المختلفة مع تقديم المساعدات الفنية لصياغة المواد الإعلامية المرتبطة بها وطالبوا بتوعية الإعلاميين بقضية الإعاقة باعتبارها جزءا رئيسيا في عملية التنمية وإحدى القضايا المرتبطة بحقوق الإنسان وتنظيم لقاءات دورية بين الصم والإعلاميين.

وكان ممثلو نادي الصم الكويتي وهم: عيدان السهلي وهاني النجار ومترجم لغة الإشارة محمد الهاجري شاركوا في المؤتمر الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي للبحث في سبل تمكين المرأة الصماء في ضوء الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وسعى القائمون على المؤتمر الى تسليط الضوء على واقع المرأة المعاقة على وجه العموم والمرأة الصماء على وجه الخصوص، كذلك التعرف على تجارب الدول العربية في مجال تمكين وتفعيل دور المرأة الصماء خاصة بعد دخول الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حيز التنفيذ.

وناقش المؤتمر مواضيع تتناول «المرأة الصماء واقع وتحديات» والخدمات المقدمة لها وقضايا المرأة الصماء والاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وبحثوا تجارب تتعلق بالعنف والتمييز والاستغلال ضد المرأة ذات الإعاقة خاصة الصماء وحقوقها في العمل وتأمين البيئة المناسبة لها بالإضافة الى دور الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في هذا المجال.

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3564 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3884 0
خالد العرافة
2017/07/05 4490 0