0 تعليق
498 المشاهدات

الكندري: الطب الطبيعي يعاني.. والكويت بحاجة إلى مستشفى عالمي



[B]أكد رئيس قسم العلاج الطبيعي “رجال” بمستشفى الطب الطبيعي د.علي الكندري حاجة الكويت الماسة الى مستشفى جديد عالمي متطور لتقديم خدمات العلاج الطبيعي للمواطنين والمقيمين، مؤكدا أن ضيق الأماكن والمساحات للشبرات الحالية التي تقدم خدمات العلاج الطبيعي لم تعد مناسبة، بل وباتت عائقا كبيرا أمام خطط التطوير والتوسعات التي تسعى إدارة مستشفى الطب الطبيعي إلى تنفيذها لمواكبة الزيادة المرتفعة في أعداد المرضى المراجعين خاصة كبار السن.

وقال لقد سعدنا جميعا كمواطنين قبل أن نكون أطباء بأنباء قيام مجلس الوزراء وبالتحديد جهاز مبادرة المشروعات بتبني إنشاء مستشفى جديد وعالمي للطب الطبيعي بنظام “بي.أو.تي”، لخدمة الكويت، غير أننا أصبنا بخيبة أمل خاصة بعد مرور 3 سنوات على الإعلان دون أي شيء ملموس على أرض الواقع باستثناء اجتماعات ولجان، وفي آخر الأمر تسربت أنباء عن توقف المشروع.

وأوضح أن قسم العلاج الطبيعي رجال يتكون من 7 وحدات خارجية وأجنحة داخلية علاجية، لافتا إلى ان هذه الوحدات تستقبل الحالات العصبية وحالات العظام والحالات المزمنة لمختلف الأعمار، وأن العيادات تتضمن العيادة الخارجية العامة، ويعمل بها 15 اختصاصي علاج طبيعي، وتستقبل حالات أمراض العظام عدا حالات الكسور.

الشلل النصفي

وتابع: هناك العيادة الخارجية للشلل النصفي، ويعمل بها 5 اختصاصيين علاج طبيعي، وتستقبل حالات الأمراض العصبية والشلل النصفي فقط، بالإضافة الى عيادة الحالات المزمنة، ويعمل بها 4 اختصاصيين علاج طبيعي، وتستقبل الحالات المزمنة للأمراض العصبية والشيخوخة، فقط ويأتي بعد ذلك عيادة العلاج المائي ويعمل بها 3 اختصاصيين علاج طبيعي، وتستقبل الحالات التي يستخدم فيها العلاج التحفظي ولتقوية العضلات بعد العمليات الجراحية ولتخفيف الآلام في جميع حالات العظام وتسهيل الحركة في حالات الأعصاب تحت الماء، وكذلك هناك عيادة وحدة العناية بالظهر بها 3 أخصائيين علاج طبيعي وتستقبل حالات علاج آلام الظهر بأنواعها.

وأضاف الكندري أن العيادة الداخلية تشتمل على الأجنحة من 3-5 ويعمل بها 13 اختصاصي علاج طبيعي، وتستقبل حالات الأمراض المختلفة وحالات إصابات العمود الفقري وجراحاتها فقط للمرضى الذين يتلقون العلاج داخل المستشفى، بالإضافة الى أن هناك وحدة خاصة للمسنيين تتكون من 4 اختصاصيين وتستقبل حالات الأمراض المختلفة للمرضى الذين تجاوز سنهم 65 عاما.

25 حالة

واستعرض الكندري عدد من الإحصائيات التي تتضمن أعداد المرضى المراجعين لعيادات قسم الطب الطبيعي رجال بأنواعها وتخصصاتها المختلفة، مشيرا الى ان عدد الحالات التي يتم تحويلها من العيادات العامة بالمراكز الصحية والمستشفيات تقارب من 25 حالة يوميا باستثناء يوم الخميس، لافتا الى ان القسم يستقبل سنويا ما بين 500 الى 700حالة علاج طبيعي متنوعة سنويا، لافتا الى ان عيادة العظام العامه الخارجية تستقبل سنويا ما بين 1000 الى 1800 سنويا ما بين علاجات الظهر والرقبة وغيرها.

وأوضح أن العيادات الخارجية في قسم العلاج الطبيعي (رجال) استقبلت العام الماضي نحو 7255 مراجعا من بينهم 3925 كويتيا، ونحو 3330 غير كويتي، في حين استقبلت العيادات الداخلية نحو 463 مريضا منهم 264 كويتيا و199غير كويتي.
وأضاف أن إجمالي أعداد جلسات الطب الطبيعي التي تم إعطاؤها للمرضى بالعيادات الخارجية والاجنحة بلغت 6969 جلسة للعيادات الداخلية ونحو 31813 ألفا للعيادات الخارجية، لافتا الى أن أكثر أعداد الجلسات كانت خلال أشهر ديسمبر ومايو وأبريل ومارس ويناير من العام الماضي.

خدمات متميزة

وأكد الكندري أنه رغم المعيقات فإن القسم يقدم خدمات متميزة في رعاية جميع المرضى سواء كبار السن أوغيرهم، لافتا الى ان القسم يسعى الى التطوير والتجديد والتوسع في تقديم الخدمات خاصة مع الأعداد الكبيرة من المرضي غير أن ضيق المكان والمساحة تمثل عائقا كبيرا، لافتا الى ان الامكنة صغيرة مقارنة بحجم العلاج خاصة في حالات الشلل والرعاش والشلل النصفى الطولي والعرضي التي تحتاج لأماكن أوسع.
وأضاف انه على الرغم من ان ادارة المستشفى ممثلة في مدير المستشفى د. عمار البارون تبذل جهودا كبيرة لمساعدة ودعم كافة الأقسام والنهوض بآلية العمل والخدمات إلا أننا كمستشفى تأهيلي ينقصنا تأهيل أحواض وحمامات السباحة، غير أن ذلك يحتاج وقت كبير لا يتماشى مع ضغط المرضى وحجم الحالات، لافتا الى ان المستشفى يعكف على طلب العديد من الأجهزة الحديثة والتي وصل بعضها خاصة المتعلقة بالاتزان الحركي وهناك اجهزة عبارة عن اسرة علاجية جديده لم يتم توزيعها على الكويت وهي من التقنيات الحديثه التى يمكن ان تعطي الكثير من الامور منها قياس ومعرفة ضغط الاخصائي على المريض ونسبته بالاضافة الى اجهزة اخرى ومنها الليزر الجديد واخرى تتعلق بملابس للمرضى والتي تعمل على تصحيح وضع الاطفال وهي متعلقة بمرضى الشلل الدماغي التى تهاجم الاطفال.

معيقات ونواقص

شخص الكندري عدد من المعيقات و النواقص التي تحتاجها المستشفى من بينها عدم وجود ممرضين في العيادات لقياس الضغط او السكر وغيرها لكبار السن وان هناك نقصا كبيرا في الخدمات المساندة حتى ان الاطباء يعملون اوفر تايم لتغطية الخدمات لكبار السن وهناك حاجه لعيادة حوادث ولا توجد اسعاف ولا طبيب باطنه ولاطبيب نفسي لعلاج الحالات داخل القسم خاصة كبار السن منهم ومرضى الشلل بأنواعه مؤكدا ان المرضى يعانون الامرين من عملية الانتقال من مكان لمكان لتلقي العلاج فهناك من يحصل على العلاج بالعمل في مكان ويضطر الى الانتقال لمكان اخر لتلقي العلاج الطبيعي وغيرها من لفه طويله تسبب المعاناه للمرافقين للمرضى وهذا معناه انه يجب ان يكون هناك نقطة اسعاف داعيا الى ضرورة ان يكون هناك وحدات علاجية متكاملة لعلاج المرضى خاصة كبار السن.

أبصم بالمئة

قال الكندري :أبصم بالمئة وليس بالعشرة “يقصد اصابع الايدي “أنه لابد من الاسراع بالمستشفى الجديد للطب الطبيعي حيث انه منذ 3 سنوات ونحن نسمع عن المستشفى الجديد بنظام “بي .او. تي “غير ان هناك انباء غير سارة عن توقف المشروع في مجلس الوزراء لافتا ان هناك ضغط وزيادة كبيرة في اعداد المراجعين على العيادات خاصة ان العيادات الخارجية تعمل على محافظتين من اكبر التعداد وهما حولي والعاصمة.

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3936 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0