0 تعليق
996 المشاهدات

القصر الأحمر شهد انطلاق احتفالات اليوم العالمي للمعاقين



محافظ الجهراء: الكويت توليهم اهتماماً كبيراً

 

انطلقت فعاليات اليوم العالمي للمعاق 2015 تحت شعار «لغد مشرق يا وطن» في القصر الأحمر بمنطقة الجهراء، والتي تستمر لأسبوع بتنظيم ومشاركة جهات حكومية وخاصة.

وأكد محافظ الجهراء الفريق المتقاعد فهد الأمير أن اهتمام المجتمعات بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يمثل أحد المعايير الأساسية لقياس مدى وعي ورقي وحضارة المجتمع، مشيرا إلى أن الكويت أولت اهتماما كبيرا بالأشخاص ذوي الإعاقة، إيمانا منها بدورهم وقدرتهم على العطاء والتميز.

وأشار الى أن القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق ذوي الإعاقة، يمثل إضافة ذات أبعاد إنسانية واجتماعية واقتصادية، حيث انتقى القانون أفضل الخدمات والحقوق من قوانين دول العالم ومن الاتفاقيات الدولية الخاصة بتحقيق تكافؤ الفرص والمساواة لذوي الإعاقة في المجتمع.

وقدم التحية لكل فرد من ذوي الإعاقة بالبلاد، لم تمنع إعاقته من العمل والعطاء، نتيجة قدرتهم على تحدي الإعاقة بالعزيمة والإصرار، مؤكدا أن الإنسان جدير بالاحترام وقادر على المشاركة والمساهمة بشكل فعال في دفع عجلة التطوير والبناء في المجتمع.

بدوره قال نائب المدير العام في الهيئة العامة لشؤون الاعاقة حسين الدويهيس: ان هذا اليوم يعتبر من اهم الأيام للهيئة وجمعيات النفع العام العاملة في مجال الإعاقة، بالإضافة إلى أنها تعكس الكويت ورعاية صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد، في الاهتمام بهذه الفئة الغالية والذي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام والذي حددته الأمم المتحدة منذ ١٩٩٢ وذلك بهدف زيادة الفهم لقضايا الاعاقة ودعم أنشطتهم.

وقال ان شعار اليوم العالمي لهذا العام لغد مشرق يا وطن دلالة على ان ذوي الإعاقة جزء أصيل من العطاء والعمل ومشاركين من اجل بناء وتنمية الكويت.

وثمن الدويهيس دور جمعيات المجتمع المدني وأجهزة الدولة المختلفة في تعزيز مشاركة ذوي الاعاقة في كل مناحي الحياة ومتزامن ذلك مع افتتاح فرع الجهراء للهيئة العامة للاعاقة، والذي سيبدأ العمل به الثلاثاء المقبل بالاضافة إلى استكمال الخطة لفتح فروع أخرى في مختلف المحافظات لتقديم كافة الخدمات لراحة المعاقين وذويهم.

من جانبه قال رئيس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة الجهراء عايد الشمري انه بجهود محافظ الجهراء الفريق فهد الامير أسست اللجنة بهدف خدمة المسنين وذوي الاعاقة والايتام في المحافظة وتقديم الاستشارات والمشاريع لتحقيق ذلك.

واستعرض الشمري إنجازات اللجنة منذ تأسيسها في العام الماضي ومنها تفعيل الدور المروري لمواقف السيارات لذوي الاعاقة وتوفير كاونتر لاستقبال المعاقين والمسنين في مراكز خدمة المواطن وتسلم فرع لهيئة الاعاقة في حكومة مول الجهراء وإشراك ذوي الاعاقة في مجلس المحافظة بالاضافة إلى استحداث مواقف للمعاقين في المباني الحكومية والأهلية في المحافظة وكذلك مشروع اعادة المقهى الشعبي لأول مقهى بالكويت لذوي الاحتياجات الخاصة وتوسعة قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الجهراء واستحداث وحدة للعلاج الطبيعي في بعض المراكز الطبية.

 

المصدر: بشرى شعبان/ جريدة الأنباء .

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3245 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3532 0
خالد العرافة
2017/07/05 4212 0