0 تعليق
574 المشاهدات

هل يمكن أن أكون مصاباً بـ MS؟



التصلب اللويحي المتعدد MS، مرض مزمن يسبب تلفا في اعصاب الدماغ والحبل الشوكي. وتشخيص الاصابة بهذا المرض ليست سهلة لتنوع اعراضه واختلافها من مريض الى آخر، كما تتشابه مع أعراض امراض كثيرة. واليك توضيح لبعض الاعراض الشائعة ومسبباتها الاخرى:
التنميل: ضعف الاحساس بمكان ما او الشعور بالتنميل ووخز الابر قد يدل على تلف الاعصاب المرافق لـMS. فيبدأ في منطقة الوجه والذراعين والساقين ثم يختفي مع الوقت. لكنه قد يكون دلالة على نقص التروية او انضغاط عصب نتيجة للنوم في وضع خاطئ، او الجلوس من دون حركة لمدة طويلة او الاصابة بمتلازمة ضيق قناة الرسغ، او لمضاعفات السكر العصبية او السكتة الدماغية.
الدوخة: يشكو بعض المصابين من الدوخة والدوار حتى اثناء الجلوس. لكن اذا رافق ذلك الغثيان (او القيء) وفقد الاتزان فمن الوارد ان يكون سببه هو التهاب الاذن الداخلية او تناول بعض الادوية مثل التي تستعمل لعلاج الاكتئاب او الصرع. وإن كانت نوبة الدوار لا تستمر أكثر من ثوان فقد تكون بسبب انخفاض ضغط الدم او سكر الدم او الجفاف.
التعب والإنهاك: يتميز تعب المصابين بأنه اسوأ من التعب العادي، فهو شعور مزمن لا يختفي حتى بعد النوم لمدة كافية ليلا، وتزداد شدته خلال اليوم ويصعب على المصاب القيام بأي امر مهما كان سهلا، مثل التحدث للآخرين او تحضير وجبة خفيفة. لكن هناك عدة اسباب اخرى قد تسبب الانهاك مثل مشاكل النوم والاكتئاب والانيميا الحادة. وهنا يكون الحل هو النوم لمدة كافية وممارسة تمارين رياضية، وتناول تغذية صحية والتعامل الجيد مع التوتر وعلاج الاكتئاب.
الضعف: يشعر المصاب بالضعف المفاجئ في الاطراف فيصعب عليه حمل الاغراض وشنطة اليد. لكن ان كان الشعور بالضعف عاما (في كل الجسم)، فقد يكون سببه الاصابة بنزلة برد، ارتفاع درجة الحرارة (الحمى) او الانيميا. وان كان الضعف في جانب واحد من الجسم ويرافقه تنميل والم ايضا فقد يدل على الاصابة بالسكتة الدماغية.
تشويش البصر أو ضعفه: اذا تشوش بصرك فجأة اثناء قراءتك لكتاب واصبحت الاسطر متماثلة ورمادية فذلك من اعراض مرض MS وترافقه عادة الرؤية المزدوجة او ضعف شديد بالبصر يصل الى العمى، او وجود بقعة سوداء بصرية في احدى العينين، او عدم القدرة على التحكم بحركة العين. لكن ان كانت قوة البصر تضعف تدريجيا مع الوقت فقد يرجع ذلك الى تقدم العمر (تعالج بلبس النظارة) او الاصابة بازرقاق العين او مضاعفات السكري على العين. لذا، يجب فحص العين لدى طبيب عيون.
مشاكل في التحدث: يشكو بعض المصابين من صعوبة الحديث بشكل متناسق وواضح، نتيجة حدوث تلف في منطقة الدماغ المتحكمة باللغة. فيكون نطقهم للكلمات غير واضح، وصوتهم مخنوقا (كأنه يتحدث من الانف) ويحتاجون للتوقف واخذ راحة ثم متابعة الحديث. لكن هناك اسباب اخرى لذلك مثل: ادمان الكحول، اضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه والسكتة الدماغية.
الألم: يشعر %55 من المصابين بالالم في بداية الاصابة، وقد يختفي مع الوقت او يستمر. ويتميز الالم بأعراض مثل: الم خافق في الوجه او الم قصير وشديد يمتد من خلف الراس إلى كامل الظهر، او الم تصاحبه حرقة ووجع في كامل منطقة البطن والظهر، والشد العضلي. لكن الكثير من الحالات والامراض قد تسبب الالم، لذا استشر الطبيب وتأكد من سببه.
متى تقصد الطبيب؟
اذا احسست بالتنميل والثقل والالم في جانب واحد من الجسم وبمشاكل في الرؤية والحديث، فعليك بقصد غرف الطوارئ فورا، فقد يكون سببها الاصابة بالسكتة الدماغية المميتة. اما لو كنت تشعر بأعراض غريبة مؤخرا وتتزايد شدتها فاقصد اطباء الرعاية الاولية لتشخيص سببها وتحويلك للمختصين ان لزم.

 

المصدر : جريدة القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0