0 تعليق
442 المشاهدات

العلى : هشاشة العظام مرض يصيب كبار السن ممن تجاوزا الـ60 عاماً



نظّمت الرابطة الكويتية لهشاشة العظام ورشة عمل، أمس، في فندق كراون بلازا، بمشاركة المؤسسة الدولية للهشاشة الأوروبية وجمعية هشاشة العظام الأميركية.
وقالت رئيسة قسم الغدد الصماء في المستشفى الأميري رئيسة رابطة هشاشة العظام الكويتية د. نادية العلي على هامش الورشة إنها تضم عدداً كبيراً من الأطباء والفنيين، إضافة إلى 3 أطباء عالميين من أميركا، وآخر من سويسرا، مبيّنة أن الورشة تهدف إلى تحديث معلومات الأطباء والفنيين حول كل ما هو جديد عن هشاشة العظام وطرق التعامل المثالية مع أجهزة الكشف عنها.
وأضافت العلي أن الورشة مهمة جداً لزيادة خبرة الأطباء والفنيين للتعامل مع أجهزة فحص هشاشة العظام وإعطاء النتائج السليمة واستخراج التشخيص المناسب للمرضى، موضحة أن المرض يصيب كبار السن ممن تجاوزا الـ60 عاماً، كما أنه من الممكن أن يصيب صغار السن، لا سيما في حال توافر العوامل المصاحبة له، كتناول الكورتيزون أو وجود مشاكل في الهرومونات، أو حتى إصابات بأمراض مزمنة.
وذكرت أن نسب الإصابة بهشاشة العظام والكسور بالحوض مرتفعة في الكويت، ولكن لا توجد أرقام دقيقة عنها، وأن جميع العلاجات متوافرة، مؤكدة أن الكشف المبكر عن المرض متوافر منذ عام 2014 في مراكز الرعاية الصحية الأولية بمناطق متفرقة.

أحدث التوصيات
من جانبه، قال استشاري أمراض الغدد الصماء والسكر في مستشفى مبارك الكبير د. ثامر العيسى إن الهدف من المحاضرات هو توجيه المعلومات الطبية بشكل متطور مع أحدث التوصيات العالمية والاكتشافات الطبية في هذا المجال، لافتاًَ إلى أن المحاضرات تتطرق إلى الدور الأساسي الذي يقوم به اختصاصي الأشعة في رعاية المصابين بهشاشة العظام، حيث يمارسون دوراً أساسياً في إجراء الأشعة اللازمة لقياس كثافة العظام ومتابعة المرضى، وهو الدور الذي يعتمد عليه الطبيب في الفحص والتشخيص والعلاج.
ولفت إلى أن الورشة شارك فيها أطباء من كل التخصصات، كأطباء الغدد الصماء والأشعة والعظام، وأطباء أمراض الولادة والروماتيزم، مشدداً على أهمية مثل هذه اللقاءات في تبادل الخبرات والاستفادة من المعلومات الحديثة.

 

 

المصدر : عبد الرزاق المحسن \ جريدة القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3921 0
خالد العرافة
2017/07/05 4517 0