0 تعليق
907 المشاهدات

تعليم الأطفال المتوحدين؛ مهارات التواصل واللعب والتعبير عبر النصوص والصور التوضيحية



اسم الكتاب : تعليم الأطفال المتوحدين؛ مهارات التواصل واللعب والتعبير عبر النصوص والصور التوضيحية

تأليف : جيد بايكر

ترجمة :

الناشر : الدار العربية للعلوم ناشرون

نبذة عن الكتاب :
يعاني المصابين بمرض التوحد من الأطفال مشاكل في التفاعل الاجتماعي، والتواصل، والسلوكيات المتكررة، ومشاكل في اللغة والانتباه تعيق قدرتهم على التعلم، ويواجهون صعوبة كبيرة في فهم الكلمات، والتركيز على المهام. في كتابه «تعليم الأطفال المتوحدين» يستخدم الدكتور “جد بايكر” استراتيجيات عديدة لتعليم المهارات الاجتماعية، فضلاً عن استخدام أدوات المساعدة البصرية كالكتب المصورة والرسوم المتحركة، بطريقة توجيهية تعزز مهارات الأداء بطرائق معينة.
وبناءً على ما تقدم، يصف كتاب تعليم الأطفال المتوحدين بالتفصيل أولاداً يستخدمون مهارات اجتماعية متنوعة، يتم إظهار كل مهارة بشكل متسلسل، مثل شريط للرسوم المتحركة، مع صور إيضاحية بالألوان لأولاد فعليين مقترنة بنصّ ودوائر تشير إلى ما يقوله الأولاد – أو يفكرون فيه – وهم يشاركون في المهارة. كما تشتمل على طريقة التصرف الصحيحة (والخاطئة أحياناً) مرفقة بنص يعزز تجربة التعلّم.
تشكل هذه الصور وسائل للتعويض عن الصعوبات المتأصلة التي يواجهها كثير من مرضى التوحّد. فهي توضح ما يجب فعله وقوله في حالات اجتماعية معينة. بالإضافة إلى ذلك، وباستخدام الصور، فهي تعتمد على قوى المعالجة البصرية لدى الطلاب من أجل تسهيل الانتباه والفهم.
لا تشكل قراءة هذا الكتاب بديلاً عن ممارسة المهارات فعلياً. فهو أداة مفيدة للاكتساب الأوّلي للمهارات، ويجب أن تتبعها ممارسة فعلية للمهارة في الحالات المناسبة لها… فالكتاب يشجع على أن يرجع الطالب إليه بشكل مستقل بعد تعلّم المهارة من أجل تعزيز السلوكيات المناسبة، ويمكن للكتاب أن ينتقل مع الولد عبر مختلف البيئات الاجتماعية؛ من المنزل إلى المدرسة، أو إلى المجتمع، وخلال العطلة، ليقوي التعليم ويضاعف الاستقلال. كما يمكن للكتاب أن يساعد الأولاد على تخيل النتائج الإيجابية لتأدية مهارة ما، وكيفية تفكير الناس وشعورهم إزاء سلوكهم.
تأتي أهمية كتاب “تعليم الأطفال المتوحدين” من كونه يجمع بين الخبرة العلمية والتطبيقات العملية، فضلاً عن التدريبات الخاصة بتعليم المهارات منها ما هو خاص بالتحدث، ومنها ما هو متعلق باللعب وتبادل الأدوار، وأخرى متعلقة بالمشاعر كالمضايقة مثلاً، وإظهار التفهم لمشاعر الآخرين…

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 2682 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 2996 0
خالد العرافة
2017/07/05 3710 0