0 تعليق
786 المشاهدات

كوثر الجوعان: ملتقى قلوبنا تسمعكم يناقش قضايا المرأة العربية الصماء



قالت رئيس معهد (المرأة للتنمية والسلام) المحامية الكويتية كوثر الجوعان اليوم الاربعاء ان ملتقى (قلوبنا تسمعكم) المزمع تنظيمه بين 20 و22 فبراير الجاري سيناقش قضايا المرأة العربية (الصماء) وسبل تمكينها في الحياة العامة.
واضافت الجوعان في تصريح صحافي ان الملتقى المقام بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط سيشهد مشاركة واسعة من رؤساء هيئات وجمعيات واتحادات عربية وخبراء لمناقشة قضايا المرأة العربية الصماء.
واوضحت ان الملتقى المقام برعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح يعد احد اهم المشاريع التنموية التي يتبناها معهد (التنمية) بغية تمكين المرأة العربية عامة والكويتية خاصة من النهوض بذاتها واكسابها المهارات اللازمة للمشاركة في الحياة العامة.
وافادت بأن الملتقى سيناقش خصوصية المرأة الصماء وتمكينها اجتماعيا واقتصاديا وكذلك في مجالات العمل والتعليم والتدريب وبحث القضايا المستقبلية لتذليل كل الصعوبات التي تواجهها.
وذكرت ان فعاليات الملتقى ستشهد تقديم نموذجا لشابة كويتية صماء تحدت الصعاب فضلا عن عيادة طبية مجانية بإشراف رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة بمركز الشيخ سالم العلي الدكتور محمد الهاجري وعيادة نفسية مجانية بإشراف الدكتور سليمان الخضاري في حين تستعرض اخصائية زراعة القوقعة الدكتورة اسيل المجبل مشكلات السمع وطرق العلاج الممكنة ونماذج اخرى من طالبات مدرسة الامل.
وبينت ان الملتقى سيشهد حضور رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية لاولياء امور ذوي الاعاقة الاميرة لطيفة بنت ثنيان بن محمد آل سعود وعضو مجلس الشيوخ الاسباني بيلارليما غونزاليس (صماء) والخبير في لغة الاشارة العربية ومخرجاتها عبدالكريم عطايا ونخبة من الخبراء يستعرضون تجارب شخصية تعكس اهمية الملتقى واهدافه.
واشادت الجوعان بتعاون وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ودعم المعهد العربي للتخطيط ووزارة الاعلام (الراعي الاعلامي) للملتقى ووزارة التربية (الراعي التربوي).
واوضحت ان معهد (المرأة للتنمية والسلام) يعمل على تدريب مجموعة من طالبات مدرسة الامل التابعة لادارة التربية الخاصة بإشراف الخبير عطايا في تجربة فريدة.
من جهته قال مدير الشؤون الإدارية والمالية والعلاقات الخارجية بالمعهد العربي للتخطيط كريم درويش في تصريح مماثل ان تمكين المرأة وتقوية دورها الاجتماعي والاقتصادي في المجتمعات المعاصرة أصبح موضوعا مهما خاصة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
واوضح ان المعهد العربي للتخطيط “كجزء من دعم مسيرة التنمية في الوطن العربي” دأب على إدراج مواضيع تمكين المرأة والارتقاء بها في اولوياته ووضع برامج تدريبية لتمكينها داخل وخارج الكويت.
يذكر ان المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت هو مؤسسة عربية انمائية مستقلة غير ربحية تأسس في عام 1972 ويهدف الى دعم جهود التنموية في الدول العربية من خلال المساهمة في بناء القدرات البشرية الوطنية وتعزيز الاداء المؤسسي.
المصدر : جريدة الوسط

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3596 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3926 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0