0 تعليق
970 المشاهدات

السنع والإيجابية في التعامل مع كبار السّن بقلم : لطيفة اللوغاني



التعامل الراقي المحترم والإنساني مع كبار السّن واجب علينا جميعا، خصوصا أنهم يعانون من حساسية عالية جدا أثناء التعامل مع من حولهم، وعلينا أن نعرف ما هي التصرفات التي يجب الابتعاد عنها، والتدرّب على التصرفات الإيجابية الجميلة التي تجعل علاقتنا بهم أجمل، سواء كانوا من الأقارب أو الغرباء الذين نلتقي بهم في الأماكن العامة:

1- استقبالهم الأنيق:
المسن أكثر وقته يقضيه وحيدا فعندما يرى أحدا يشعر بالفرح لذلك، أحسن استقباله، ورحّب به وبادر بالسلام والمصافحة مع تقبيل الرأس، خصوصا إذا كان من الأقرباء، وابتسم في وجهه وأشعره بفرحك لرؤيته واسأله عن حاله بكل حب واهتمام، ولا تنسى الدعاء له.

2- شجّعهُ على الحديث وفعّل أيقونة السحر الأبيض:

أقصد بالسحر الأبيض هنا الاستماع الجيد له.. خصص له وقتا للجلوس والاستماع له ولحكاياته مهما كانت مكررة، وإياك أن تتجاهله أو تقاطع حديثه، امنحه الفرصة للتعبير عن مشاعره وآرائه وخبراته.. اختار أحاديثك وأسئلتك المشوقة، لتشجّعه على الحديث، كأن تسأله عن ذكرياته وإنجازاته، وتشعره بأنك مستمتع بهذه الأحاديث وكأنك تسمعها لأول مرة، وانظر إليه لتشعره بالاهتمام ولا تنشغل بشيء آخر كالهاتف، وخصوصا في اللقاءات العائلية، فشعوره بأن الجميع مستمتع بأحاديثه وإنجازاته، يعطيه الطاقة الإيجابية والسعادة النفسية والراحة.

3- ابتعد عن استخدام لغة جسدك السلبية:

كبار السن يغضبون بسرعة، يقاطعون حديثك وكما اتفقنا انهم يكررون المواضيع عند الكلام وذلك بسبب نسيانهم، ويسألون أسئلة خاصة ومكررة أو تجد مخارج الحروف والصوت يكون غير مفهوم.. لذلك انتبه لـ:

• صوتك وحديثك:

لا تتحدث بصوت منخفض أمامه لأنك ستربكه وتجعله يشعر بأنك تتحدث عنه ولا تريده أن يسمعك، وبهذا التصرف ستشعره بالحزن، وإياك أن تحرجه وتدقق في نطقه وتحاول تصحيح أي كلمة من كلامه أو تطلب منه إعادة ما قال لكي لا تشجع أي أحد ليسخر منه.. إياك والضحك عندما يرد على كلامك بإجابة خاطئة، كما يجب عليك أن تتحدث معه بصوت واضح وبمخارج حروف أوضح، ولا تتحدّث معه بلغة لا يفهمها حتى لو لم يكن ذلك موجّهاً إليه مباشرة ولا تستخدم مصطلحات صعبة تكنولوجياً أو علمياً، لأنه لن يفهمها.

• ملامح وجهك:

لا تشعرهم بغضبك إطلاقا ولا تظهر اعتراضك أو مللك من خلال تأفأفك ومن خلال ملامح وجهك ودهشتك وحركاتك.. ولا تضحك من دون أن تشركهم بالموضوع الذي أضحكك، فلربما ظنَّ أنك تستهزئ به!

• إذا كنت تتعامل مع شخص كبير في السن يعاني من ضعف في السمع:

تحدث معه ببطء وأنت تواجهه حتى يرى وجهك ويقرأ حركات الشفاه ويفهم ما تقول، ارفع درجة صوتك، لكن تجنّب الصراخ لكي لا تذكره أنه لا يسمع ويحزن.

• إذا كان المسن من النوع العصبي الجدلي:

اجعل إجاباتك مختصرة وتجنب الأسلوب المستفز والكلمات المثيرة.. وابتعد عن المواضيع ذات النقاش الطويل.. واحترم وجهة نظره وأشعره بأنك موافق على ما يقول ولا تعاتبه أو تنتقده إطلاقا.

4- «حبهم غييييير»:
تعلم كيف تعبر عن شعورك وحبك لهم، كأن تهتم بكل تفاصيلهم، وتساعدهم بشؤونهم الخاصة، والاهتمام بنظافتهم وهندامهم وغذائهم وسعادتهم.. تقرّب منهم لكي تتعرف على الأمور التي تسعدهم، كأن يجلسوا على الشاطئ أو أمام طبيعة جميلة، أو مشاهدة التلفاز، وتودد لهم بالهدايا الجميلة وأشعرهم بأنهم سبب سعادتك ونجاحك، وداعبهم لتشرح صدورهم ونادهم بأحب الأسماء لهم واذكرهم دائما بالخير واشكرهم على ما قاموا به من أجلك.

من الضروري جدا تدريب الأبناء على هذه الأساليب للتعامل مع كبار السن لكي يصبحوا في المستقبل بارين بكم وليظهروا لكم الاحترام والتقدير.. وقد أمر الله عز وجل بالإحسان لهم وبرهم ورد الجميل إليهم.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3555 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3871 0
خالد العرافة
2017/07/05 4480 0