0 تعليق
384 المشاهدات

طبيب كويتي: الكويت باتت من الدول المتقدمة لعلاج الشلل الرعاشي



 دعا المرضى وذويهم لحضور الفعاليات والاستفادة من التوعية
أعلن استشاري ورئيس قسم الاعصاب بمستشفى ابن سينا والأستاذ في جامعة الكويت د. جاسم الهاشل عن قيام قسم أمراض الجهاز العصبي بالتعاون مع جمعية الاعصاب الكويتية بتنظيم فعاليات اليوم التوعوي الثاني لمرضى الشلل الرعاشي ( باركنسون ) وذلك يوم السبت القادم الموافق ١٥ ابريل والذي يأتي تزامنا مع إحتفالات اليوم العالمي للمرض في شهر ابريل وذلك تحت رعاية وحضور الشيخه أنيسه الصباح في تمام الساعه العاشره صباحا بفندق راديو ساس بلو.
وأكد د. الهاشل في تصريح صحفى أن الكويت باتت من الدول المتقدمة عالميا في علاج مرضى الشلل الرعاشي لافتا الى ان ذلك يأتي نتيجه للعمل كفريق موحد متكامل يتواصل داخل الكويت وخارجها ومبينا ان ذلك ساعد كثيرا على الاستغناء عن ابتعاث المرضى للعلاج بالخارج .
وأضاف د. الهاشل خلال الأربع سنوات الماضيه بدأنا نرى ونفحص حالات كثيره وقمنا بإجراء ٤ عمليات جراحيه دقيقه لزراعة بطاريات لمرضى الباركنسون الشلل الرعاشي نتيجة لتطور العلاج في الكويت بشكل اكبر وتم عمل عيادة تخصصيه يعمل بها فريق متكامل على اعلى مستوى للتعامل مع حالات مرضى الشلل الرعاشي يضم الفريق طبيب ومعالج نفسي ومتخصص في العلاج الطبيعي وتم تحديد موعد للعيادة يوم الأربعاء من كل أسبوع لاستقبال الحالات ومعاونتهم والوقوف على احتياجاتهم.
وكشف د. الهاشل ان قسم الجهاز العصبي نجح في توفير الكثير من الادوية الحديثة لافتا الى ان وزارة الصحه لم تبخل في تقديم الادويه والاجهزه وكافة المساعدات لعلاج المرضي بالاضافة الى ان هناك طبيب زائر عالمي من فرنسا د. فيليب ادمير يحضر خلال فتره تتراوح من ٣-٤ شهور ليساعد في معاينة الحالات المرضية.
وكشف د. الهاشل ان قسم الاعصاب يعكف حاليا على القيام ببرمجة البطاريات بدون اي مساعده خارجيه لافتا الى ان هذا الامر لم يكن متوفر في السابق بالاضافة الى انه وفر الكثير من الأموال للدولة نتيجه الاستغناء عن إرسال العديد من المرضى للخارج كما تم تغيير الكثير من البطاريات وتم الاستغناء عن ابتعاث المرضى للخارج لتبديل او برمجة البطاريات حيث بات هذا الامر يتم داخل الكويت وعلى اعلى مستوى.
وقال د. الهاشل لاننسى الجهد المبذول من قسم جراحة الاعصاب برائاسه د فيصل الساير وتعاونه الكبير.
وبين د. الهاشل أن العياده تستقبل نحو ٢٥ حاله من المرضى لافتا الى ان عدد الحالات بات في ازدياد خاصة بعد ازدياد معدلات ثقة المرضى في عمل الأطباء والفرق المعالجة خاصة بعد توافر كافه الادوية والعلاجات والبطاريات وغيرها مشيدا بفرق العمل من الأطباء الذين يبذلون أقصى جهد لعلاج المرضى .
وأكد د. الهاشل على استعداد قسم الاعصاب بمستشفى ابن سينا افتتاح عياده اخرى اذا لزم وتطلب الامر مؤكدا على ان هناك حاجه ماسه لدعم الجهود التوعويه لمرضى الشلل الرعاشي وذويهم لافتا الى ان القسم يعمل على ذلك وقام بإنشاء صفحه خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع المرضى وتقديم معلومات عن المرضى والأدوية.
وأوضح د. الهاشل ان فعاليات اليوم التوعوي ستتضمن تواجد فريق متكامل من الأطباء والاخصائييين لتوجيه النصائح للمرضى وذويهم والرد على كافة الاسئلة والاستفسارات بالاضافة الى القيام بتقديم شرح ومعلومات متكاملة حول المرض والعلاجات المتوفرة وكيفية استخدام الادوية وتقديم النصائح إلهامه للمرضى وذويهم وكيفية التعامل مع المريض وأنواع العلاج الطبيعي الذي يجب ان يقوم بها أهل المريض ومدى احتياج المريض الادوية لافتا الى ان هناك أدويه تؤخذ عن طريق مضخات وسيتم خلال اليوم التوعوي.
 

 

المصدر : مصطفى الباشا \ جريدة الوطن

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3930 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0