0 تعليق
102 المشاهدات

خد بالك منها.. أعراض مبكرة لمرض التصلب المتعدد

قالت الدكتورة نيفين محيى الدين، أستاذة الأعصاب بجامعة القاهرة، إن مرض التصلب المتعدد له أعراض مبكرة يمكن بها اكتشافه، والتى يجب أن يكون الجميع على وعى بها للتعامل معها فور ظهورها، للتقليل من مضاعفات المرض.

وقدمت أستاذ الأعصاب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عددا من هذه الأعراض الأولية :

1- الدوخة: يسبب مرض التصلب العصبى المتعدد الدوخة والدوار المفاجئ، وهذا قد ينتج عنه الغثيان أو القيء، وتزداد سوءا مع الحركة، ويرجع هذا العرض لكثير من الأمراض الأخرى وانخفاض سكر الدم بشكل مفاجئ، ولكن مع تكراره يجب التوجه للطبيب والتعرف على السبب.

2- الإجهاد أو التعب الدائم: إذا جاءت لك نوبات مفاجئة من الإرهاق الشديد الذى يستمر لعدة أسابيع، مع عدم قدرتك على العمل بشكل طبيعى يوميا، فقد يكون مؤشرا على أن مرض التصلب العصبى المتعدد هو السبب، وغالبا ما تكونن قدراتك غير متناسبة مع نشاطك، ولا يؤثر النوم فى استعادتك لحيويتك.

3- الشعور بالخدر: مرضى التصلب المتعدد عادة ما يعانون من الشعور بفقدان الشعور بالقدمين والساقين أو الوجه، حيث إن الإشارات التى يرسلها الدماغ والحبل الشوكى إلى بقية الجسم يمكن أن تذهب بالفعل أو تختفى تماما.

4- ضعف الرؤية: عندما تعانى من التعتيم أو التشويش فى الرؤية ودون سبب واضح، خاصة إذا كانت فى عين واحدة فقط، فهذا الأمر يعود لالتهاب العصب البصرى، وهو عرض شائع لمرضى التصلب العصبى المتعدد، وقد يكون مرتبطا أيضا بالألم أثناء حركة العين

المصدر : اميرة شحاتة \ اليوم السابع

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz

كتـاب الأمـل

+
فيحان العازمي
2017/06/26 24 0
يوسف عبدالرحمن
2017/06/20 42 0
جاسم محمد كمال
2017/06/15 60 0