0 تعليق
421 المشاهدات

الوجبات عالية السعرات أفضل علاج لمرض التصلب الضمورى القاتل



كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام الأمريكية عن معلومات جديدة ومثيرة تهم الأشخاص المصابين بمرض التصلب الجانبى الضمورى “Amyotrophic Lateral Sclerosis”، أحد الأمراض القاتلة وسريعة الانتشار التى تؤثر على الأعصاب، ويفقد المريض تدريجيا القدرة على التحكم فى عضلات جسمه ومنها العضلات التى تتحكم فى عملية التنفس، وهو ما قد يصيبه بالفشل التنفسى وترتفع فرص الوفاة بشكل كبير جداً، وحسب الإحصاءات فإن المريض يموت غالباً بعد 3 سنوات من الإصابة بالمرض.

وأشار الباحثون أن الوجبات الغذائية الغنية بالكربوهيدرات والتى تحتوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية تساهم فى الحد من تطور وانتشار مرض التصلب الجانبى الضمورى، والذى يعانى فيه المرض من فقدان كبير فى الوزن، وبدلاً من أن يفقد الدهون فقط، فإنه يفقد العضلات أيضاً، ولفت الباحثون أن المرضى المصابين بالسمنة غالباً ما يعيشون فترات أطول مقارنة بالأشخاص أصحاب الوزن الطبيعى.

وأضاف الباحثون أن الأشخاص الذين انتظموا على تناول وجبات غذائية غنية بالدهون والكربوهيدرات انخفضت فرص إصابتهم بالآثار الجانبية المصاحبة لمرض التصلب الجانبى الضمورى، وكما قلت فرص وفاتهم الناجمة عن فشل الجهاز التنفسى.

وأكد الباحثون فى الوقت نفسه أنهم بصدد إجراء المزيد من التجارب والأبحاث التى ستستغرق وقتاً أول، وخاصة أن هذه الحمية الغذائية، قد ترفع فرص الإصابة بمرض السكر أو أمراض القلب، وكما لم تكشف هذه الدراسة التى استغرقت 5 شهور فقط إمكانية إصابة مرضى التصلب الضمورى بتلك الأمراض من عدمه.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية “The Lancet”، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى السابع والعشرين من شهر فبراير الماضى.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0