1 تعليق
1004 المشاهدات

اوركام- كاميرا ذكية يمكن ارتداؤها للمعاقين بصريا



تمكنت شركة ستارت آب من انتاج كاميرا يمكن ارتداؤها تسمح للمعاقين بصريا باستعادة بعض مقدراتهم في القراءة وادراك البيئة من حولهم بشكل افضل.

معظمنا يعتبر مقدرتنا على الرؤية كأمر مسلم به. حتى أولئك الذين يستخدمون النظرات الطبية او العدسات يمكنهم القيام بامور اعتيادية مثل قراءة النصوص او تمييز هوية صديق او زميل يصادفونه في الطريق، غير انه هنالك اشخاص يجدون هذه المهمات بمثابة تحديات يومية.

ووفقا لاحصاءات منظمة الصحة العالمية هنالك حوالي 285 مليون كفيف ومعاق بصريا حول العالم (90% منهم في الدول النامية). من جانبه اتخذ باحث إسرائيلي جامعي على عاتقه مهمة مساعدة هؤلاء الأشخاص على استعادة بعض مهاراتهم للتدبر في امورهم اليومية على نحو اكبر.

البروفسور امنون شاشوا من الجامعة العبرية في القدس يقول ان قريبة من العائلة معاقة بصريا طلبت منه قبل عدة سنوات القيام بمحاولة لمساعدتها بهذا الخصوص. وبحكم كونه متخصص في علوم الكمبيوتر فانه ليس الشخص القادر على مساعدتها، غير انه كلما فكر بالموضوع زاد فضوله اكثر. تركيز العمل على الرؤية من خلال الكمبيوتر- انه موضوع جديد في علوم الكمبيوتر مخصص لمنح المعوقين بصريا المقدرة لفهم البيئة من حولهم، والروفسور قرر استخدام مهاراته لتطوير التقنية التي ستمنح المعوقين بصريا والمكفوفين على السواء معلومات بصرية عل شكل رسائل سمعية.

في عام 2010 أسس شاشوا OrCam- شركة ستارت آب لاستخدام كاميرا يمكن ارتداؤها تشتمل على خوارزميات متقدمة تساعد المستخدم على التعلم عن البيئة ومساعدته في المهام اليومية البسيطة مثل قراءة الصحيفة أو تحديد الضوء الأحمر. واور كام ليست الانطلاقة الأول بالنسبة لشاشوا. فقد أسس عام 1999 Mobileye وهي شركة تستخدم نظام الرؤية المتقدمة الذي يوجه السيارات المزودة بكاميرا وتعين السائقين على تجنب الحوادث (تستخدم منتجات الشركة اليوم في اكثر من 3 مليون سيارة حول العالم بما في ذلك محبي سيارات BMW وجنرال موتورز.

الجهاز OrCam مكون من مركبين رئيسيين – الأجهزة والبرمجيات. وتشمل الأجهزة كاميرا صغيرة 5 ميغابيكسل، والتي تقع على الجانب الأيمن من زوج من النظارات، ومرتبطة باستخدام سلك إلى وحدة الحوسبة صغير نسبيا والذي يتضمن أيضا بطارية قوية. يمكن توصيل وحدة الحوسبة إلى الحزام أو وضعها في جيب سترة ويمكن شحنها باستخدام USB أو من خلال مقبس الحائط في نهاية كل يوم. كل واحدة من هذه الوحدات يتم تجميعها في إسرائيل في منشأة الشركة في القدس.

المكون الثاني من هذا النظام هو خوارزميات طورتها OrCam للمساعدة في تحديد النص والكائنات في بيئة العالم الحقيقي. والجهاز يكون قادرا بفضل هذه الخوارزميات على التعرف على الأشخاص والاغراض التي يصادفها المرء الكفيف بعد ان يتم تغذيته بالمعلومات حول هذه الأغراض في المرة الأولى من اللقاء بها.

ويتميز هذا الجهاز عن غيره بانه موجه لمساعدة المكفوفين والمعاقين بصريا. وعلى عكس نظارات غوغل فان اوركام نظاراتها اقوى وملاءمة اكثر لخدمة المعاقين بصريا في مهامهم اليومية. إضافة الى امر آخر يتميزون به – وهو بطارية قادرة على العمل طيلة يوم كامل ( بعض مستخدمي نظارات غوغل يبلغون عن انتهاء عمل البطارية بعد ساعة واحدة من التصوير).

وتقوم الشركة حاليا بإخضاع الجهاز لاختبار التجريبي الثاني إذ يجري اختبار مئات الوحدات OrCam في جميع أنحاء العالم وتم استلام العديد من الطلبيات. وتكلف وحدة الجهاز 3500 $ في البداية – وهو مبلغ كبير من المال، ولكن الشركة تعتقد انه ثمن معقول مقابل الحصول على استعادة على الأقل جزء من قدرات المستخدم على التفاعل مع العالم من حوله.

[url]http://www.youtube.com/watch?v=_3XVsCsscyw[/url]

التعيقات (1)

  1. يقول غير معروف:

    كيف يمكن الحصول علي هذة النظارة الذكية

التعليقات مغلقة.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3245 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3531 0
خالد العرافة
2017/07/05 4212 0