0 تعليق
550 المشاهدات

سعوديون يعرضون تجاربهم في قهر الإعاقة خلال ملتقى خليجي



[B]استعرض خمسة من ذوي الحاجات الخاصة في الأحساء، تجاربهم في «قهر الإعاقة»، وذلك خلال مشاركتهم في الملتقى العلمي الـ11، الذي نظمته «الجمعية الخليجية للإعاقة» في دولة الكويت، تحت مسمى «تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في دول مجلس التعاون الخليجي… الأنظمة والقوانين وبيئات العمل».

وقدم المعوقون الخمسة: محمد العرب، وياسر السليم، وسلطان العميري، وعمر الصويغ، وحصين الحصين، قصصهم في قهر الحواجز التي كانت تحول دون اندماجهم في المجتمع من حولهم، وذلك في فيلم توعوي تثقيفي عرض في الجلسة السابعة في فقرة «نجوم التحدي». وحمل عنوان الفيلم «أحسائيون قهروا الإعاقة». ولاقى الفيلم إعجاباً كبيراً من جانب الحضور، الذين وجدوا فيه «عرضاً واقعياً، بطريقة درامية خلاقة»، أشعرتهم بإرادة هذه الفئة «القوية لتخطي الصعاب، بالإرادة والعزيمة».

بدوره، أبدى رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح، إشادته بالخدمات التي تقدمها جمعية المعاقين في الأحساء، وذلك خلال افتتاحه الملتقى. واطلاعه على جناح الجمعية في المعرض المصاحب للملتقى. وأشاد رئيس الوزراء الكويتي، بهذا «التفاني والعمل الدؤوب الذي تقوم به الجمعية». كما أبدى إعجابه بالبرامج والمشاريع التي تنفذها.

وشاركت جمعية المعاقين في الأحساء، في الملتقى، الذي استمر لثلاثة أيام، بوفد ترأسه مديرها العام عبد اللطيف الجعفري، ومسؤول التدريب والتوظيف خالد السليم، ومديرة القسم النسائي شعاع النهيان. كما شاركت جمعيات سعودية أخرى في الملتقى، إذ قدم الدكتور عبد الصبور محمد، ورقة عمل بعنوان «المعوقات التي تواجه المعوقين من وجهة نظر مراكز التأهيل في السعودية». فيما تناولت الجلسة التي أدارها المهندس مختار الشيباني من السعودية، «توظيف ذوي الإعاقة السمعية… التحديات والإستراتيجيات في السعودية»، للدكتور علي عبد رب النبي، و»تشغيل الأفراد ذوي اضطراب التوحد»، للدكتور نايف الزارع من السعودية. وقدم فواز الدخيل ورقة عن «فنون التعامل مع المعوقين»، فيما قدم كل من سعود العتيبي وأنور النصار، أخرى عن «مهارات التوجه والحركة». وتناولت المهندسة نورة الغرير «التأهيل المهني للمعوقين».[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3591 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3918 0
خالد العرافة
2017/07/05 4516 0