0 تعليق
350 المشاهدات

البالول: توظيف ذوي الإعاقات الذهنية ودمجهم



[COLOR=#000000][B]

لاشك ان جمعيات النفع العام المعنية بذوي الإعاقات تلعب دورا بارزا في تعزيز قدراتهم وصقل مواهبهم وابداعاتهم .. واحدة من ابرز الجمعيات المعنية بذوي الاعاقات الذهنية هي الجمعية الكويتية لمتلازمة الداون ،التي فتحت ابوابها وحرصت على دمجهم في سوق العمل والانخراط مع غيرهم ومنحهم الحافز لتطوير رغباتهم ليكونوا اساسا ناجحا للكفاح والنضال ومثالا للعمل.

في هذا الاطار، اعلنت نائب رئيس الجمعية الكويتية لمتلازمة الداون حصة البالول عن بدء انطلاق برنامج التوظيف الصيفي للاعاقات الذهنية (فئة متلازمة الداون) وذلك بالتعاون مع جمعية السلام التعاونية.

واشارت البالول ان هذا البرنامج يهدف الى استثمار وقت الفراغ واستغلال طاقات ذوي الاعاقات ذهنياً وتنمية قدراتهم، فضلا عن تعزيز الترابط الاسري وتعريف الناس بهذه الفئة، الى جانب حثهم على الاندماج والانخراط في بيئة العمل مع غيرهم من اقرانهم الاسوياء.

واوضحت ان البرنامج يتضمن توظيف 6 من ابناء هذه الشريحة ممن لديهم وعي وادراك بحيث يرافقهم مشرف واحد لمتابعة الحضور والغياب ويكون حلقة وصل بين الجمعية والموظفين من متلازمة الداون، لافتة الى ان نطاق عملهم يقتصر على الاعمال البسيطة مثل التدريب التسويقي وتنظيم الارفف والمواقف وذلك مقابل مكافأة مالية تشجيعا لهم.

ولفتت الى استحداث هذه الفكرة، حيث انها فريدة ولا سيما أنها تستهدف ذوي الاعاقات الذهنية من الشباب فقط، مبينة ان ساعات العمل ستقتصر على فترة الظهيرة بعدد ساعات محدود من الرابعة عصراً وحتى الثامنة مساء وذلك لغرس مبدأ الالتزام واحترام المواعيد.

ودعت البالول الى تضافر الجهود والمسؤولية المتبادلة بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاعات الوظيفية لدمج ذوي الاعاقة في سوق العمل وفي مجالات الحياة المختلفة.

تشغيل الفتيات المعاقات

لفتت البالول إلى نية الجمعية تطبيق فكرة التوظيف الصيفي للفتيات من ذوات الإعاقات الذهنية، ولكن في المجمعات والأماكن النسائية، وخاصة لأنهم بحاجة إلى مرافقة أولياء أمورهم الشباب.

أولياء الأمور يرحبون

رحب أولياء الأمور بفكرة التوظيف الصيفي لتشجيع أبنائهم على العمل والانخراط في بيئة الوظيفة والتكيف معها بما يتناسب مع قدراتهم.

[/B][/COLOR]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3605 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3943 0
خالد العرافة
2017/07/05 4526 0