0 تعليق
509 المشاهدات

«الصحة»: مبنى الأطراف الاصطناعية الجديد سيحلّ مشكلة ضيق الغرف



[COLOR=#000000][B]استجابت وزارة الصحة لما ورد في تحقيق أجرته «الراي» عن مركز الأطراف الاصطناعية وما يعانيه من مشكلات، نشر في 8 يوليو الجاري تحت عنوان «مركز الأطراف الاصطناعية في غرفة الإنعاش»، حيث أكدت وجود غالبية تلك المشكلات والعمل على حلها في أسرع وقت، وذلك من خلال استعراضها رد «نائب مدير مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي الدكتور هادي الزيد» على ما جاء في التحقيق قائلا:
1 – نظرا لما كانت تعانيه ورشة تصنيع الاطراف الصناعية / الاجهزة الطبية من نسبة تلوث عالية، قامت الوزارة أخيرا بإصدار أمر عمل ترميم الورشة الحالية لتلافي ما تم ذكره في هذا الخصوص (17 / م / ك / ت / ص) وأمر عمل آخر لبناء مركز ومخزن جديد (14 / م).
2 – تم التشديد على الشؤون الهندسية بضرورة تركيب شفاطات ذات قوة شفط عالية لشفط اي ملوثات موجودة في موقع صب البلاستيك او بالقرب من الافران.
3 – تقوم ادارة الصحة المهنية بعمل اختبارات دورية وفحوصات لفنيي المركز للتأكد من سلامتهم وخلوهم من اي أمراض صدرية.
4 – قام السيد مدير ادارة الشؤون الهندسية وبالايعاز من السيد / وكيل الوزارة بمعاينة الورشة الحالية حيث شدد بضرورة تركيب شفاطات عالية الجولة لإبعاد الأبخرة والملوثات عن المحيط الداخلي للورشة.
5 – أما في ما يخص الفرق بين الاجهزة التعويضية للمعاقين في الخارج والاجهزة التي يستخدمها المعاقون بالكويت نود ان نشير الى ان المركز ومنذ انشائه يقوم باستيراد المواد الخام من فصالات ومواد بلاستيكية وأقدام صناعية وكل المستلزمات من اكبر الشركات العالمية كما نحرص على اختيار الأحسن والمطابق للشروط الفنية حيث يتم وضع وزن المريض بالاعتبار عند اخذ المقاسات، ولدى فنيي المركز القدرة الفنية لصناعة كل ما هو مناسب لحالة المريض حسب وزنه.
6 – نظرا لبلوغ الكثير من الفنيين خصوصا العاملين في شعبة الاحذية الطبية السن القانونية فقد واجه المركز بعض الصعوبات ي تلبية رغبات بعض المرضى وأصبحت المواعيد بعيدة في فترة من الفترات.
7 – تم تعيين اثنين من الفنيين المتخصصين بالاحذية الطبية لسد النقص ومحاولة الاسراع في تلبية احتياجات المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة ومن غير المعقول عدم وجود فني متخصص لحالة المريض سعد حمود.
8 – الفني المتخصص في صناعة الاحذية الطبية والموجود على رأس عمله لديه دبلوم في تصنيع الاحذية الطبية (Shoe – Technician) منذ 1976 ولديه خبرة عملية (28) سنة في مجال تخصصه ولم يكن يبيع أحذية في شوارع الهند كما جاء على لسان المريض.
9 – لم يتبادر الى ذهن اي مسؤول في الوزارة رفضه لتعيين الكويتيين الفنيين في حال تقدم أحدهم للعمل كفني متخصص بالاحذية الطبية.
10 – تمت مخاطبة الوزارة سابقا بخصوص تعيين مخرجات ادارة التعليم التطبيقي والتدريب لمحاولة تكويت الفنيين والاعتماد على العنصر المحلي علما بأنه يوجد بالمركز حاليا (8) فنيين كويتيين وعدد (2) اختصاصيين يمثلون 2 في المئة من اجمالي فنيي المركز.
11 – توجد هناك ورش عمل محلية لاطلاع الفنيين على ما هو جديد في مجال تخصصهم كما ان الوزارة قامت سابقا بإرسال الفنيين الكويتيين كل في مجال تخصصه لدورات تدريبية مختلفة.
12 – يوجد بالمركز فنيات متخصصات في مجال صناعة وتركيب الجبائر البلاستيكية وتركيب اجهزة خلع الحوض وصناعة جميع أنواع الجبائر وعددهم (3) فنيات.
13 – هناك تعليمات مشددة بضرورة تواجد الممرضة مع الفني في حال أخذ المقاسات للمرضى الاناث حيث يوجد عدد (2) ممرضات بالمركز لهذا الغرض.
14 – تمت الموافقة أخيرا على تعيين احدى الفنيات للمركز بحيث يصبح عدد الفنيات الموجودات بالمركز (أربعة) وان سبب تأخير تعيينها راجع إلى ادارة الميزانية بالوزارة.
15 – المريض مشعل العتيبي ذكر بان المشكلة لدينا هي الواسطة في تعيين الفنيات حيث ذكر ان هناك الكثير من الدول تخصص فنيات لمعاينة المرضى الاناث، لذا نود ان نشير بان المركز على اتم الاستعداد لقبول تعيين من يراه مناسبا من الفنيات المتقدمات للعمل بعد التأكد من مؤهلاتهم العلمية والعملية.
16 – جميع الفنيين العاملين بالمركز لديهم مؤهلات علمية اما دبلوم او بكالوريوس بالاضافة إلى تمتعهم بخبرة عملية كل في مجال تخصصه.
17 – المركز على اتم استعداد لتلبية متطلبات كل مريض من ناحية صناعة وتركيب الطرف الاصطناعي او الجهاز الطبي المناسب لحالته حسب الوصفة الطبية.
18 – اما بخصوص ما ذكره احد العاملين بالمركز ورفض ذكر اسمه بان الاجهزة التي يستوردها المركز غير ذات جودة ورديئة اؤكد لسيادتكم بان هذا الكلام عار عن الصحة تماما وان جميع المواد المستخدمة في صناعة الاطراف الاصطناعية او الاجهزة الطبية او الجبائر والاحزمة البلاستيكية يتم استيرادها من اكبر الشركات العالمية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وان هذه الشركات تقوم بتقديم ورش عمل محلية ودورات تدريبية خارجية لفنيي المركز وعند استيراد اي منتج جديد نقوم بالتشديد على هذه الشركات لعمل ورش العمل حتى يستفيد منها نسبة كبيرة من الفنيين.
19 – استشهد احد الفنيين العاملين بالمركز بالركبة الالكترونية (C-leg) وانه لا يوجد فني يستطيع العمل عليها نود ان نؤكد لسيادتكم بان هذا الكلام عار عن الصحة جملة وتفصيلا حيث قامت شركة (OTTO-Bock) بتدريب عدد كاف من الفنيين الكويتيين على طريقة عمل هذه الركبة الالكترونية حيث كان الغرض من استيرادها هي تخفيف العبء على ادارة العلاج بالخارج وتوفير الخدمة لمحتاجيها محليا الا انه وبسبب عدم قيام الشركة بتزويد الارقام السرية (Code) للفنيين المتدربين لا يستطيع المركز حاليا العمل على هذه النوعية المتقدمة علما بانه تم اخطار ادارة المركز السابقة بهذا الموضوع، ولاعطاء الاولوية لهذا الموضوع فقد قمنا وأثناء وجودنا لحضور احد المؤتمرات بالخارج بالاجتماع والتباحث من مسؤولي الشركة بضرورة الإسراع بتزويد الفنيين بال (Code) الخاص لكل واحد منهم لتمكنهم من العمل على هذه النوعية من الاطراف الالكترونية.
20 – غير صحيح ما ذكره احد العاملين بالمركز بان مستوى المركز تأخر عما كان عليه سابقا، حيث مازال المركز يقدم خدماته ليس فقط لجميع المرضى من جميع مستشفيات الكويت وانما يقوم باستقبال الكثير من الحالات التي ترد اليه من دول مجلس التعاون الخليجي، كما ان المركز يقوم بتنفيذ توصيات الديوان الاميري المتعلقة بالمكرمات الاميرية في ما يخص الكثير من المرضى من دول مثل اليمن، العراق، لبنان.
21 – أما بخصوص ما ذكره احد العاملين بالمركز بانه يوجد عدد اثنين او ثلاثة فنيين ممن يحملون شهادات صب خرسانة ونجارة، فاننا نؤكد لسيادتكم بان هذا الكلام عار عن الصحة وان جميع المتقدمين للعمل بالمركز يتم اخضاعهم للتجربة الميدانية قبل الشروع في تعينهم وان الجهات المعنية وبالاخص في قسم التعيينات بالوزارة هي الجهة المسؤولة عن تدقيق الشهادات بحيث تنحصر مسؤولية المركز في الوقوف على امكاناتهم الفنية من خلال فترة الاختبار وان امر تعيينهم راجع لادارة التعيينات بالوزارة.
22 – قامت الوزارة سابقا بصرف علب حليب لفنيي المركز الا ان هذا الاجراء توقف حاليا نظرا لوجود مشاكل حاليا بين المورد والوزارة وكلنا امل في حل هذه المشاكل بالسرعة الممكنة وان تقوم الوزارة باعادة صرف علب الحليب للفنيين.
23 – بعد الانتهاء من انشاء مركز جديد سوف تحل مشكلة ضيق غرف معاينة المرضى والممرات.
24 – كما تم ذكره سابقا بان جميع الفنيين الكويتيين يعملون كل حسب تخصصه وامكاناته الفنية ولا يوجد لدينا فنيون كويتون يجلسون من دون عمل.
25- بالاشارة إلى ما ذكره الفني المجهول الاسم بان ادارة المركز هي من تشجع الفنيين الكويتيين للاتجاه للعمل الاداري فاننا نحيط سيادتكم علما بعدم صدق ما ذكره هذا الفني المجهول حيث ان مصلحة العمل تستوجب تشجيع جميع العاملين للارتقاء بادائهم الفني ومحاولة الاستمرار في طلب الدورات التدريبية المتخصصة لهم.
26 – يعتمد المركز على لفافات الجبس لاخذ المقاسات وقد يحصل بين فترة واخرى نقص في هذه المادة نظرا لكثرة المراجعين الا ان المركز يوفر هذه المادة من مستشفى الرازي عند الحاجة.[/B][/COLOR]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0