0 تعليق
490 المشاهدات

حفل التكريمي والخطابي للمنتدى اليمني للأشخاص ذوي الإعاقة



[COLOR=#000000][B]
أكد رئيس مجلس الشورى الاخ عبد الرحمن محمد علي عثمان ان الاهتمام بالاشخاص ذوي الاعاقة ينبغي ان يأتي في إطار منظومة من الانجازات القانونية والمؤسسية والمادية التي تؤسس لحقوق هذه الفئة المحتاجة في المجتمع.
وقال رئيس مجلس الشورى في الحفل الخطابي والتكريمي الذي نظمه المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الاعاقة اليوم بصنعاء بمناسبة تدشين المشروع السنوي الأول لتوزيع السماعات لضعاف السمع وتوزيع كتيب الصحة للنساء ذوات الإعاقة ، إن مبدأ الاندماج في المجتمع لا يقبل التجزئة ،فمن حق المعاقين أن يتحركوا بانسيابية في بيئتهم ومن حقهم أن يتلقوا التعليم والرعاية الصحية بالكيفية التي تتلاءم مع إعاقتهم.
وأضاف سيظل هذا المبدأ ناقصاً حتى يتسنى لنا جميعاً التأكد والمشاهدة المادية لذوي الإعاقة وقد توفرت لهم كافة الحقوق،وتيسرت لهم كل الإمكانيات التي تحقق إندماجهم الكامل في المجتمع والتأثير فيه.
ودعا في هذا السياق الدولة بكل أجهزتها وأهل الخير والعطاء للالتفات إلى شريحة المعاقين، وتقديم كل ما تستوجبه المسئولية القانونية والأخلاقية لدعمها، ولإسناد المؤسسات الطوعية التي تتولى رعايتها، من أجل حياة كريمة لكل فئات وشرائح المجتمع اليمني وفي المقدمة منها شريحة ذوي الإعاقة.
وعبر رئيس مجلس الشورى عن سعادته للمشاركة في هذه الإحتفائية التي تقام بمناسبة توزيع أجهزة ومطبوعات ورعاية ودعم فئة عزيزة على قلوبنا جميعا، فئة نتطلع إلى ان يتحقق لها الاندماج الكامل في المجتمع فتتجاوز حالة الإعاقة الجسدية وتطلق طاقاتها الكامنة المبدعة ،وتصبح مساهمة فعالة في مجتمعها.
وأشاد رئيس مجلس الشورى بالجهود الكبيرة التي يقوم بها المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الإعاقة في تنظيم مثل هذه الفعاليات الهادفة الى العناية بشريحة ذوي الاعاقة في اليمن .
كما اشاد بكافة الجهات الداعمة لجهود وانشطة المنتدى ،متمنياً أن يكون هذا التفاعل والدعم فاتحة لمزيد من الاسهامات الخيرة لصالح المحتاجين من ذوي الاعاقة في بلادنا .
هذا وقد اعلن رئيس مجلس الشورى الاخ عبد الرحمن محمد علي عثمان عن تبرعه الشخصي للمنتدى بمبلغ مليون ريال .
وفي الحفل الذي حضره وزير الاوقاف والارشاد حمود عباد ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد العنسي ووزير الشباب والرياضة معمر الارياني و أعضاء مجلس الشورى الدكتور محمد أحمد الكباب وعبد السلام العنسي والدكتور أحمد محمد مكي ومنصور عبد الجليل وعلي حميد شرف
القى رئيس المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الإعاقة حسن حسن إسماعيل كلمة أشار فيها الى الاهمية التي تمثلها هذه الاحتفائية في تدشين المشروع السنوي الأول للسماعات والمتمثل بتوزيع 40 سماعه على ضعاف السمع حيث يبلغ تكلفة كل سماعة 600 دولار ،منوها الى ان هذا المشروع يعد من المشاريع السنوية المستمرة للمنتدى لماتشكله الوسائل المعينة للمعاقين عامة ولضعاف السمع خاصة من أهمية كبيرة في حياة المعاقين.
واشار رئيس المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الاعاقة الى ان المشروع لهذا العام يستهدف ضعاف السمع من عدد من محافظات الجمهورية واستهدف الاطفال المحتاجين من ضعاف السمع وهم الذين كانوا بأمس الحاجة إليها ولم تكن لديهم القدرة في الحصول عليها او شرائها .
ولفت رئيس المنتدى الى ان المشروع الثاني الذي يتم الاحتفال بتدشينه اليوم يتمثل في توزيع 1200 نسخة من كتاب الصحة للنساء ذوات الاعاقة .مطالبا كافة الجهات المعنية بأن تتصدر قضايا واحتياجات الاشخاص ذوي الاعاقة الاولوية عند إعداد الخطط والبرامج الاستراتيجية ،مؤكداً في هذا السياق بأن المنتدى لن يألو جهداً في متابعة حقوق ومتطلبات الاشخاص ذوي الاعاقة .
وأشاد حسن إسماعيل بالإهتمام والدعم والرعاية التي يحظى به المنتدى من قبل رئيس مجلس الشورى والجهات الداعمة في القطاع الخاص .
كما القيت العديد من الكلمات من قبل الوكيل المساعد بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل نور باعباد وعن مؤسسة أكسانا للصم انتظار عبد الكريم ومدير العلاقات بشركة MTN عبرت جميعها عن الدور الهام الذي يضطلع به المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الإعاقة في تبني ومتابعة ودعم كافة قضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة .
وخلال الحفل أعلن وزيرا الأوقاف والإرشاد والشباب والرياضة عن تبرع كلاً منهما بملغ خمسمائة ألف ريال لدعم جهود وأنشطة المنتدى .
هذا وقد سلم رئيس المنتدى اليمني للاشخاص ذوي الاعاقة حسن حسن اسماعيل درع المنتدى لرئيس مجلس الشورى الاخ عبد الرحمن محمد علي عثمان وكذا لوزيري الشباب والرياضة والاوقاف والارشاد.
عقب ذلك قام رئيس مجلس الشورى ووزيري الشباب والاوقاف ورئيس المنتدى بتوزيع السماعات على المستفيدين وكذا كتاب الصحة ،بالاضافة الى توزيع الشهادات التقديرية للداعمين والجهات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالاشخاص ذوي الاعاقة .

فهيم سلطان سيف القدسي
مراسل مجلة المنال / اليمن
الصادره عن مدينة الشارقة للخدمات الانسانية

[/B][/COLOR]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3936 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0