0 تعليق
1522 المشاهدات

«الاستغماية» تعزز توازن كبار السن



توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن لعب كبار السن للاستغماية يعمل على تحسين توازنهم ومنعهم من السقوط، فضلاً عن تدريبات بسيطة مثل اقتناص الكرة.

وأوضح الباحثون أنه مع التقدم في العمر، يفقد الإنسان السيطرة على الوضعية الاستباقية وهي القدرة على الاستعداد للحفاظ على التوازن؛ مما يجعل التمارين الرياضية والتدريب أمراً مهماً. ويأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه الأبحاث إلى أن القدرة على الحفاظ على التوازن بين كبار السن محدودة للغاية، بل يصبح الكثير منهم أكثر عرضة للسقوط. وقال ألكسندر أروين، أستاذ العلاج الطبيعي في جامعة «إلينوي» في شيكاغو، «إن دراستنا تعد الأولى من نوعها التي بحثت في ما إذا كان بروتوكول إعادة التأهيل المصمم خصيصاً لكبار السن، يمكن أن يعزز تعديل السيطرة الوضعية، وبالتالي تحسين التوازن العام».

وقد طلب الباحثون من مجموعة من الشباب الأصحاء الوقوف والقبض على الكرة الطبية، وفي دراسة أخرى طلب نفس الشيء من مجموعة من كبار السن الأصحاء، ليتم فيما بعد قياس النشاط الكهربائي من الجذع والعضلات للبحث عن الاختلافات في قدرة الفئات العمرية لتوليد التعديلات الوضعية الاستباقية قبل وبعد دورة تدريبية قصيرة واحدة على حد سواء.

 

المصدر : جريدة البيان

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3564 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3884 0
خالد العرافة
2017/07/05 4490 0