1 تعليق
1766 المشاهدات

عائلة كويتية كاملة تعانى من اعاقات الذهنية تناشد المجتمع بسماع مطالبها



كتب : عبدالعزيز الغنام

لا توجد حالة من نوعها بل نادرة على مستوى الكويت , ان الصدفة قادتنا الى عائلة جميع افرادها يعانون من اعاقة ذهنية مكونة من الاب والام واربعة ابناء , ثلاث بنات وولد تتراوح اعمارهم 16 , 14 , 12, 10 سنوات .
وبداية القصة ان الام كانت تعانى من بعض الاضطرابات النفسية خارجه عن ارادتها فقام العم وهو مشكور والمكلف بهذه الاسرة كوكيل لها بجميع حياتهم التعليمية و الصحية و المنزلية فعرض الام على اكثر من طبيب بمختلف التخصصات وكان التشخيص انها حالة نفسية مؤقتة تزول مع متابعة العلاج وصرف ادوية مناسبة لحالتها , ومع مرور الوقت زادت حالة الام سوءا مما حدا بالعم بالمطالبة بتحويلها الى مستشفى الطب النفسى لمعرفة التشخيص الصحيح لها .
وبعد محاولات مع اطباء الطب النفسى للسلوك العدوانى الى كانت عليها الام تم ادخالها ومتابعة الحالة عن قرب ووضعها تحت المراقبة الدائمة وجاء التشخيص معاناتها من تخلف عقلى واعاقة ذهنية شديدة تجعلها غير مدركة لطبيعة تصرفاتها نتيجة للاهمال وعدم تعاون اهل الام تواجه مصيرها والتأخر فى متابعتها منذ البداية .
وبدأت رحلة المعاناة بالنسبة للعم الوكيل عنهم . فان العم هو شريان الحياة بالنسبة لهذه الاسرة المعاقة , وقام العم مشكور بعلاج الام ولم يتركها على هذا الحال لانه اعتبرها بمثابة اخته وفى نفس الوقت زوجة اخيه المعاق .
فراجع العم الهيئة العامة لذوى الاعاقة لتصنيف اللجان الطبية و المجلس الطبى وتقديم طلب بشمول الام بالرعاية الطبية الشاملة والكاملة بسبب صعوبة حالتها النفسية والشرود الذهنى .
و تتمثل مشكلة العم الوكيل لهذه الاسرة ان لديه حكم وصاية من المحكمة لرعاية ومتابعة ابناء اخيه المعاق الذين يعانون من اعاقات ذهنية مختلفة مما ادى الى طلب تقاعد من جهة عمله للتفرغ التام لهذه الاسرة وتوفير احتياجاتهم نظرا لعد مقدرة الاب على رعايتهم .
_ وعلما ان العم لديه اسرته وابناءه

_ وليس لدى العم الوكيل اى طلبات تعجيزية سوى الموافقة على وضع برنامج تأهيلى متكامل ملائم للام والابناء والاب يساهم ويساعد فى تحسين حالتهم .
_ و بطلب اخر وهو انشاء مرافقة متخصصة تتناسب مع طبيعة الاعاقات . ليتمكن ذوى الاعاقة من قضاء وقت فراغهم بحرية وبعيدة من سلبية البعض تجاههم .
_ وتوفير هيئة تمريضية متخصصة لانواع الاعاقة .
_ كذلك العم وفر لهم جميع احتياجاتهم من خدم وسائقين .
_ ايضا متواجدة عندهم ممرضة متخصصة من التربية الخاصة للفترة المسائية من الساعة 3 عصرا الى الساعة 11 مساءا .
_ والعم مع استمرار ومتابعته لهم وبحمدالله على ما اعطى وكذلك قدم شكره وامتنانه لمجلس ادارة الهيئة وعلى رأسها مديرها الدكتور \ طارق الشطى على تقديم الدعم المادى . وطلبه بضرورة برنامج تأهيلى وطبى متكامل لهذه الاسرة المعاقة .
وكذلك يناشد الوكيل لهذه الاسرة وهو العم بمقابلة سمو الامير البلاد حفظة الله ورعاه لعرض مشكلته على سموه وهو صاحب القلب الكبير والرحيم والانسان المعطاء تجاه ابناء المعاقين .
تنوية

حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه .

ولكم جزيل الشكر ,,,
ورعاكم الله ,,,

التعيقات (1)

  1. يقول مرام:

    لله يعين العم وبعدين وين أهل الام ليش ما يسألون عنهم كل شيء على عمهم الطيب القلب وين ام الام المعاقة وليس زوجها وهي على هذة الحالة صدق إهمال

التعليقات مغلقة.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3596 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3926 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0