0 تعليق
593 المشاهدات

خبراء: يجب تعديل المعتقدات الخاطئة للمعلمين تجاه ذوي صعوبات التعلم



[B]

قدمت الاستشاري التربوي في الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم «كالد» والمنسق العام لحملة «أنا لست مشكلة..أنا أعاني من مشكلة» الدكتورة هدى شعبان ورشة عمل في مدرسة الجابر الأهلية بعنوان: « التخطيط الناجح للبرنامج التربوي الفردي انطلاقا من نتائج التقييم النفس تربوي وآليات المتابعة» بينت خلالها أهمية النظر إلى البرنامج التربوي الفردي «IEP» كوثيقة تتناول أهداف العملية التربوية وطرق التدريس الخاصة بكل طالب على حدة والخدمات المساندة والتسهيلات الأكاديمية التي يجب توفيرها له للنجاح في مسيرته التعليمية وتخطي صعوباته.
وتطرقت شعبان إلى آليات تنفيذ ومتابعة البرنامج بشكل مستمر ويومي بدلا من استخدامه فقط عند الاجتماع بأولياء الأمور.
وبدورها، قدمت أستاذ اللغة الإنكليزية بكلية التربية الأساسية عضو جمعية «كالد» الدكتورة نبيلة المدلج ورشة عمل في مدرسة النبراس الدولية- ثنائية اللغة بعنوان « تعديل السلوك للطلبة» تناولت فيها كيفية تعديل بعض المعتقدات الخاطئة لدى المعلمين العاملين مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم والأسباب النفسية والاجتماعية وراء الاتجاهات والسلوك السلبي نحو الدراسة، وعدم وجود الدافعية لدى الأطفال للعمل وكذلك الطرق التي يجب على المعلم اتباعها من أجل زيادة الدافعية نحو الدراسة وتقليل المشاكل السلوكية.
وفي نهاية الورشة تم الاعلان عن إنطلاق المؤتمر الدولي الثاني المتخصص في صعوبات التعلم وتشتت الإنتباه الذي يعقد يومي الجمعة والسبت في 1 و2 فبراير المقبل في مبنى الجامعة الأميركية. ومن جانبها، ثمنت المدير العام مؤسس مدارس النبراس الدكتورة نورة الظاهري الجهود والإنجازات التي تبذلها الدولة والمؤسسات التربوية لرعاية الطلبة من ذوي صعوبات التعلم والأخذ بيدهم حتى يتداركوا مشكلاتهم، ويلحقوا بأقرانهم. وأضافت أن الحملة الوطنية التي تحمل شعار «أنا لست مشكلة… أنا أعاني من مشكلة» جزء من منظومة حملات نشطة تتكاتف الجهات المعنية في الكويت لدعمها في سبيل نشر الوعي المجتمعي بصعوبات التعلم. وأشادت بجهود الجمعية الدؤوبة لنشر ثقافة الاعتراف بوجود الاختلافات، مشيرة الى ان محاضرة اليوم هي مشاركة من مدارس النبراس لنشر هذه الثقافة».

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3603 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3942 0
خالد العرافة
2017/07/05 4525 0