0 تعليق
558 المشاهدات

جمعية أولياء أمور المعاقين: ماضون بخطى ثابتة لتذليل الصعوبات أمام ذوي الاحتياجات



[B][COLOR=#0C0C0B]اكدت جمعية اولياء امور المعاقين انها تسير بخطوات ثابتة نحو تحقيق اهدافها فى خدمة المعاقين وأولياء امورهم وتذليل ما يعتري حياتهم العملية من صعوبات ناتجة عن اعاقة الابناء ، وقالت إننا لنفخر بهذا الوسام على صدورنا كمجلس للإدارة وموظفين عاملين بالجمعية تتوالي الإنجازات بعون من المولي سبحانه وتعالي ومؤسسات الدولة المختلفة بالقطاعين الاهلي والخاص واهل الخير بهذا البلد المعطاء.

واستعرضت الجمعية مسيرة انجازاتها على النحو التالي:

خدماتنا:

لقد وضعنا نصب اعيننا في عام 2007م رؤية استراتيجية تحوي بنود عملية رئيسية تكون هدفا نعمل لتحقيقها بخطي ثابته ومتتالية وبرغم الصعاب والعراقيل لم تضعف او تتواني عزيمتنا بل زادتنا ايمانا بقضيتنا واصرارا على مواصلة مسيرتنا الانسانية فانتهجنا سياسة المشاريع البناءة لتحقيق الاهداف والتطلعات التي نريد ، فكانت مشاريعنا
المقر الدائم للجمعية:

لا يخفي على من تابع مسيرتنا منذ تأسيسها بشكل أهلي فى عام 1998م المقر الذي استضافتنا به مشكورة رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية بمنقطة العديلية ومع إشهار الجمعية رسميا بالقرار الوزاري رقم 137 في اغسطس 2005م وتوسع أنشطة الجمعية وخدماتها وتعدد فعالياتها وزيادة عدد أعضاءها المنتسبين والعاملين وشروط الاشهار المجحفة التي تمنع المطالبة بمقر أو ميزانية وهي بلا شك لم تضع في الاعتبار طبيعة الخدمات التي تقدمها جمعية نفع عام لها من الخصوصية ما ليس لغيرها من مؤسسات المجتمع المدني الاخري كونها تغطي الجانب الانساني الاجتماعي لخدمة فئة عزيزة على قلوبنا جمعيا هم أبناءنا واخواننا المعاقين ولكل ما سبق كان لزاما علينا ايجاد مقر يحترم خصوصية أعضاءنا الكرام ويتناسب وقدراتنا المالية وبفضل من المولي ودعم أهل الخير الكرام تم ايجاد مقر يخدم هذا الغرض.

وقد تم الانتقال الي هذا المقر وتجهيزه بالمتطلبات الضرورية في الربع الاول من عام 2008م وجاري العمل على استكمال بقية المرافق بالمقر الجديد.

علماً بأن هذا مرافق المقر تضم:

• مكاتب رئيس وأعضاء مجلس الادارة
• مكاتب وحدة التقويم والتشخيص.
• قاعة المحاضرات العملية و الدورات التدريبية مزودة بأحدث التقنيات للعرض والايضاح .

وحدة التقويم والتشخيص:

افتتحت مؤخرا وحدة التقيم لحالات لااعاقة المتعددة للوقوف علي ما هيتها وكيفية رعايتها وتحديد نوعية التدخل المبكر لمواجهتها وذلك باشراف أخصائي مؤهلين للتقييم والتشخيص فيتم عمل الاختبارات النفسية التربوية لأصحاب القدرات الخاصة من مبدعين ومعاقين في ضوء عدد من المعايير المعتمدة لمعرفة نسب الذكاء لديهم واحتساب قدراتهم العقلية المختلفة وايجاد افضل الوسائل في تأهيلهم اجتماعيا وتعليميا والحالات التي يتم تشخيصيها بالوحدة هي :

التوحد بطء التعليم ،صعوبات التعليم ،ضعف التواصل اللغوي وإعاقات أخري .

وتعمل بهذه الوحدة في الوحد الحاضر الاخصائية النفسية أ. رنا ناصر خبرة عملية في مجال التقييم والتشخيص ثنائي اللغوي وإعاقات أخرى .

وقد تم وضع خط ساخن لاستقبال أولياء الأمور وتحديد مواعيد الاختبارات لأبنائهم وتسهيلا لهم في الحصول علي مواعيد دون عناء وهو( 9488474 )

الدورات التدريبية والورش العملية :

تقييم جمعية أولياء أمور المعاقين ورش عمل ومحاضرات لأولياء الأمور عن طريق جلب خبرات متخصصة في مجالات الاعاقة المختلفة ،وتأهيل أولياء الأمور نفسيا واجتماعيا لمواجهة إعاقة الأبناء دون حرج من المجتمع أو تأنيب للضمير ،والتقليل من احتمالات تفاقم الاعاقة والتدخل المبكر لمواجهتها.

كما توفر الجمعية خدمة تبادل الخبرات فيما بين أولياء أمور الاعاقة الواحدة من خلال جلسات حوارية عملية يتناول فيها المتحدثون خبراتهم وتجاربهم الحية في تعاملهم مع أبنائهم .

أما الدورات والمؤتمرات التي تقييمها الجهات الخارجية العاملة بذات المجال فان الجمعية تدعم مشاركة اعضاءها بنسبة محددة تشجيعا منها لاولياء الأمور في تنمية خبراتهم المعرفية في مجال اعاقة ابنائهم .

وعلى سبيل المثال أقيمت دورة تدريبية لأولياء أمور الشلل الدماغي والتوحد بالتعاون مع إحدى المؤسسات من خارج دولة الكويت خلال شهر مارس 2008م تناولت مواضيع رئيسية فى كيفية التعامل مع تلك الاعاقات وأفضل السبل لمواجهة الاضطرابات السلوكية فيها ،الي جانب تهيئة الاجواء لاستقبال مرحلتي البلوغ والمراهقة .

كما أقامت الجمعية محاضرة حيوية تعود بالفائدة على المعاقين وأولياء أمورهم في مجال صحة الاسنان والفم ،وطرق العناية المثلي بأسنان المعاقين ذهنية والتغلب عي صعوبة اعتنائهم ذاتيا بأسنانهم الي جابن اقتراح الحلول المختلفة عند الحاجة للتدخل الجراحي واستخدام عقاقير التخدير المختلفة مع تجهيز عيادة طبيب الاسنان ببعض الوسائل الجاذبة والمحببة للمعاق ذهنيا وذلك تفاديا من جعل مراجعة طبيب الاسنان خبرة تراكمية سيئة لدى المعاق ذهنيا .
وقد حاضر في هذه الندوة الطبيبي الزائر د. محمد نصر الله عبدالوهاب اخصائي صحة الفم واساليب التخدير.

برنامج التدريب الصيفي للأبناء المعاقين :

في بادرة غير مسبوقة وتعتبر الاولي من نوعها بدولة الكويت نظمت جمعية أولياء أمور المعاقين في صيف 2007م برنامج لتدريب الابناء المعاقين القابلين للتدريب من سن ال 16 ومن إعاقات متنوعة ،مثل التخلف العقلي البسيط والداون وبطء التعلم وصعوبات التعلم والتوحد البسيط وكانت هذه التجربة ناجحة بكافة المقاييس نظرا لايمان أولياء الأمور والمسئولين بالمؤسسات المستضيفة بقدرات الأبناء وبأنهم قادرين على العطاء وان اختلفت قدراتهم فهم لا يقلون بمستوي أدائهم عن اقرانهم بل قد يفوقونهم لذلك أهدوا انجازاتهم لأمهم الكويت الغالية وأهلها الطيبين وقد ساهم في نجاح المشروع الدور الكبير الذي لعبه المسئولين في كلا من وزارة الاعلام ( مطبعة الحكومة ) والشركة الكويتية لخدمات الطيران و كاستا كافية الذين بادروا بفتح أبوابهم لاستقبال الأبناء وتشجيعنم في أداء عملهم وعززوا هذه المبادرة بتكريم الابناء في حينها ومنحهم شهادات تقديرية .

كما انضمت بعض مؤسسات القطاع الخاص ( الباتل للساعات بمجمع المارينا ) والقطاع التعاوني ( جمعية كيفان التعاونية ) لقافلة الجهات المستقبلية للأبناء .

ولا ننسي في هذا المجال دور الأبناء المتطوعين الذين رافقوا إخوانهم المعاقين في توجيههم وتدريبهم أثناء العمل ،فكانوا مثالا رائعا للعمل التطوعي والالتزام والتعاون .

تخلل البرنامج زيارات ترفيهية وتعليمية بالتعاون مع شركة النقل العام حيث تمت زيارة المركز العلمي ودار السينما الوطنية وإدارة الطيران المدني ومسرحية البيت بيتك .

وقد ابدي كثير من الفنانين دعمهم لهذا البرناج فقاموا بزيارات ميدانية لمقر التدريب والتقوا فيها مع الابناء وابدوا اعجابهم بمستوي أدئهم مثل الفنان القدير طارق العلي والفنانة أحلام حسن وفريق كرة اليد بنادي القادسية الرياضية .
اشرف على البرنامج السيدة هناء الصانع عضو مجلس إدارة الجمعية والسيد ابراهيم الصيخان نائب رئيس مجلس الادارة وبمشاركة أولياء أمور للمعاقين ناشطين في العمل التطوعي ،وهم السيد صالح العمران والسيد جاسم الرشيد البدر .

وتأكيدا لنجاح المشروع تنوي جمعية أولياء أمور المعاقين الاستمرارفي إقامة هذا البرنامج وبالتعاون مع جهات اخرى جاري العمل معها على تنظيم قبول الابناء لصيف 2008م والسنوات القادمة باذن الله .
الموقع الالكتروني للجمعية :

حرصا من الجمعية في تسهيل مهمة التواصل فيما بين أولياء أمور المعاقين وجمعيتهم والعالم الخارجي الذي اصبح قرية صغيرة من خلال تكنولوجيا الاتصالات والوسائط المتعددة ،ومن منطلق تبادل الخبرات ومعرفة أخر المستجدات في مجالات الاعاقة المختلفة قامت جمعية أولياء أمور المعاقين بتصميم موقع الكتروني يحوي كافة الاخبار المتعلقة بالجمعية من خدمات معرفية واستمارات للعضوية والتطوع للعمل بانشطة الجمعية ، والتعوية بحقوق المعاق وتسهيل رابطة بمواقع ذات صلة بالاعاقات .

وتم تدشين الموقع الالكتروني رسميا تحت رعاية وزير الاعلام وزير الشئون الاجتماعية والعمل السابق معالي الشيخ صباح الخالد الصباح الذي اشاد بانشطة الجمعية وحضورها على الساحة لخدمة أولياء الأمور وأبنائهم.[/COLOR]
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0