0 تعليق
580 المشاهدات

العمل الإجتماعي مع ذوي الإحتياجات الخاصة وأسرهم



اسم الكتاب : العمل الإجتماعي مع ذوي الإحتياجات الخاصة وأسرهم

تاليف : هيفاء يوسف الكندرى

ترجمة :

الناشر : مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع

نبذة عن الكتاب :
عملت خلال السنوات الماضية على البحث عن معلومات جديدة في مجال التربية الخاصة للمعاقين لم تتناولها الكتب في المكتبة العربية وفيها ندرة أيضًا في الكتب الأجنبية. فالحديث عن جودة الحياة والرضا عن الحياة كما تم ذكره في الفصل الأول يعتبر إضافة جديدة على المكتبة العربية. فهذين المفهومين من المفاهيم الجديدة التي ساعدت على تغيير اتجاهات الناس نحو المعاقين من المفاهيم الجديدة التي ساعدت على تغيير اتجاهات الناس نحو المعاقين ودمجهم في المجتمع. فأثناء عملي مع المعاقين، لم يخطر بذهني أبدًا أن الشخص ذوي الإعاقة يمكنه الوصول إلى أعلى مستوى من الرفاهية والجودة والرضا عن أسلوب حياته. فكنت آنذاك أبحث دائمًا عن ما يشبع احتياجات المعاص دون التفكير في مناقشة تلك الاحتياجات مع المعاق ذاته.
كما أن الحديث عن الضغوط الوالدية في الفصل الثاني يعتبر مفيد جدًا ويساهم في تقديم المعلومات الإدارية اللازمة لفهم معاناة ذوي الإعاقة وأسرهم أثناء فترة الرعاية.
ويستمر العرض في هذا الكتاب ليشمل تاريخ التربية الخاصة ومعنى الإعاقة ولماذا أطلقنا كلمة المعاق على المعاق وما هي أصولها اللغوية، وانتقلت بعدها لتوضيح الحياة التي كان يعيشها المعاق في المجتمعات القديمة والحديثة وقارنت بينهما لعلي أصل بذهن القارئ إلى الجهود التي بذلت لتخليص المعاقين من القيود والعزلة.
أما الفصول الأخيرة من هذا الكتاب فهي بمثابة عرض تفصيلي لتاريخ التربية الخاصة في دولة الكويت. أما في الفصل الأخير، فقد عمدت إلى توضيح أنواع الإعاقات وبيان ماهيتها وطرق قياسها والقضايا التي يجب أن نهتم بها عند إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. فكثير من العاملين في مجال التربية الخاصة يجهلون معنى الإعاقة وخصائصها وكيف يمكن أن نميزها عن الإعاقات الأخرى وكيف السبيل إلى التعامل معها.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3919 0
خالد العرافة
2017/07/05 4516 0