0 تعليق
331 المشاهدات

وزارات الصحة الخليجية تعتمد «إعلان الكويت» لصحة المسنين



 اعتمد وزراء الصحة في دول مجلس التعاون “إعلان الكويت” لتعزيز صحة كبار السن، كما تمت الإشادة بدور المجتمع المدني وجمعيات النفع العام كشركاء رئيسيين في برامج التمتع بالصحة في مرحلة الشيخوخة وهو ما يعد نقلة نوعية وخارطة طريق للارتقاء بحقوق المسنين فى مجتمعنا الخليجي.

وعلمت  أن الاجتماع الصحي الموسع للجنة الخليجية لرعاية المسنين والذى استضافته الكويت مؤخرا خرج بتسع توصيات تناولت جوانب مهمة، منها إدراج تطبيق مفهوم التشيخ الصحي في دول مجلس التعاون كأولوية هامة في الخطط التنموية لدول المجلس، وإقامة نظم رعاية طويلة المدى تكون مستدامة وعادلة وذات جودة عالية، وتعزيز بناء القدرات البشرية، وتوفير الموارد والإمكانيات المطلوبة للخدمات المتكاملة لكبار السن، ودعم إنشاء مراكز الرعاية النهارية لكبار السن ودعم الأفراد وجمعيات النفع العام ومؤسساتها التي تهتم بكبار السن، وتشجيع نظام ساعات العمل التطوعي للخدمة في مجال رعاية كبار السن لطلبة الجامعات والمدارس، بالإضافة الى دعم ورعاية تنفيذ المسوحات والأبحاث التي تخص صحة ورفاه كبار السن بهدف توفير البيانات لصانعي السياسات والقرارات، إلى جانب وضع إطار مرجعي لرصد وتحليل المؤشرات الصحية لكبار السن بدول المجلس.

وكانت الكويت استضافت، السبت الماضي ولمدة ثلاثة أيام، أعمال الاجتماع الخليجي الموسع متعدد التخصصات لكبار السن، بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يصادف الأول من أكتوبر سنويا، بمشاركة ممثلي منظمة الصحة العالمية ووزارات الصحة في دول الخليج العربية. وأعلنت وزارة الصحة أن “إعلان الكويت” لرعاية المسنين يمثل استراتيجية خليجية موحدة للعمل بها خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأشارت الوزارة إلى أن الاجتماع الصحي الموسع ومتعدد التخصصات للجنة الخليجية لرعاية المسنين عقد تحت شعار “المشاركة المجتمعية لتعزيز صحة المسنين”.

وتعليقا على هذا الاجتماع قالت مديرة ادارة الخدمات الصحية لرعاية كبار السن في وزارة الصحة د. ابتسام الهويدي أن الوزارة اصدرت التقرير الوطني الاول للوضع الصحي لكبار السن في دولة الكويت والذي يضم اهم المؤشرات الصحية والسكانية والاجتماعية والمؤشرات الخاصة لطبيعة كبار السن. وأوضحت الهويدي أن هذا التقرير يعتبر قاعدة بيانات متكاملة وبداية لعمل برامج ومسوح وطنية خاصة لكبار السن في الكويت.

وذكرت ان من اهم المحاور التي بحثها الاجتماع هي إيجاد آليات عمل لتوفير الخدمات الصحية المتكاملة لرعاية كبار السن.

ولفتت إلى أنه تم بحث تجربة الجمعية الكويتية الخيرية لرعاية وتأهيل المسنين ودورها في المجتمع الكويتي اضافة الى عرض تجارب خليجية أخرى.

المصدر : جريدة الجريدة

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3936 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0