0 تعليق
749 المشاهدات

حمد الخالدي : زيادة في أعداد الأحداث المنحرفين هذا العام



كشف مدير إدارة رعاية الأحداث في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حمد الخالدي عن زيادة في أعداد الأحداث المنحرفين الذين تشملهم الرعاية الإيوائية في مجمع الرعاية الاجتماعية، من 55 حدثا العام الماضي، إلى 65 حدثا هذا العام.

وأوضح الخالدي أن زيادة أعداد الاحداث تعد قليلة، متوقعا أن ترتفع قليلا مع دخولنا في فصل الصيف والعطلة الدراسية وغياب الدور الأسري والحرية الزائدة التي يمنحها الآباء للابناء على عكس فترة الشتاء والعام الدراسي الذي يشهد انخفاضا في أعداد الأحداث المنحرفين، مناشدا الأسر بضرورة تشديد الرقابة على أبنائهم ومتابعتهم حتى لا يقعوا ضحية لأصدقاء السوء.

وأشار الخالدي إلى أن نسبة الكويتيين من إجمالي أعداد الأحداث المنحرفين تصل إلى 50 %، والبقية من مختلف الجنسيات من المقيمين في دولة الكويت، لافتا إلى أن من أبرز الجرائم التي يرتكبها الأحداث المنحرفون هي المشاجرات والسرقات والعنف، مشددا على ضرورة شغل أوقات الشباب لحمايتهم من الانحراف.

وكشف عن توجه ادارة رعاية الاحداث لتطبيق استراتيجية شاملة جديدة في التعامل مع الاحداث المنحرفين بدءا من دراسة الحالات الموجودة ومتابعة ملفاتها ودراسة كل حالة على حدة وتطبيق النظام الحديث في المتابعة والجلوس مع الابناء بشكل دوري والتعرف على مهارات الاحداث وميولهم الاجتماعية ووضع خطط مستقبلية لادارة رعاية الاحداث والتعامل مع المجتمع من خلال تنظيم دورات تدريبية وبرامج تاهيلية تتزامن مع قانون الاحداث الجديد وتعزيز التوعية.

كما كشف أن وزارة الشؤون بصدد إنشاء مبنى جديد لرعاية الأحداث سيشتمل على ورش للتدريب وأجهزة حديثة وكل ماهو جديد في إعادة تأهيل الأحداث المنحرفين.

وذكر انه اعتبارا من اول يناير المقبل سيبدأ العمل بتطبيق قانون الاحداث الجديد فيما يتعلق بخفض سن الحدث من 18 سنة الى 16 سنة وسيكون هناك تنسيق مع جهات الدولة المكعنية ممثلة في وزارات الداخلية والعدل والتربية لمتابعة هذا الجانب مشيرا الى ان المشرع ارتأى ان سن 16 عاما هو السن الذي يكون فيه الابن وصل الى سن البلوغ وبدأ يدرك ما حوله وكيفية التعامل مع المجتمع لذا تم تخفيض سن الحدث الى 16 سنة.

ولفت ان ادارة رعاية الاحداث تشتمل على عدد من الاقسام هي دار الرعاية الاجتماعية للفتيان ودار الرعاية الاجتماعية للفتيات ودار الضيافة الاجتماعية ودار التقويم الاجتماعي ودار الملاحظة ويقوم على ادارة هذه الاقسام كوادر من المتخصصين الاجتماعيين والنفسيين مشيرا الى ان ادارة رعاية الاحداث من الادارات التي تقوم بالتنسيق المباشر مع وزارة التربية لمتابعة دورها الرائد في تدريس الابناء الاحداث ممن حرموا من الدراسة الى جانب التعاون مع الهيئة العامة للرياضة ووزارة الدولة لشؤون الشباب والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

 

المصدر : حامد السيد \ جريدة القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0