0 تعليق
309 المشاهدات

عمش الشمري يطالب الحكومة بإنصاف ذوي الاحتياجات ومنحهم حقوقهم كاملة



  • ضرورة توفير مترجمين للصم والبكم وإطلاق خدمة «طوارئ الصم»

طالب مرشح الدائرة الانتخابية الرابعة لانتخابات مجلس الأمة ٢٠١٦ عمش الشمري وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح بأن تتحمل مسؤوليتها في تطبيق قانون ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن تبادر بسرعة إنصاف الاشخاص ذوي الإعاقة ورفع المعاناة عنهم وعن أولياء أمورهم وتطبيق الحقوق والمزايا والإعفاءات كاملة، سواء المالية او الاجتماعية التي منحها لهم القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال الشمري في تصريح صحافي «ان على مجلس الأمة مسؤولية مراقبة اداء الحكومة فيما يخص حقوق فئة ذوي الاحتياجات الخاصة العزيزة على قلوبنا، والعمل على تهيئة البيئة بما يناسب أوضاعهم».

وأضاف الشمري «رغم ان المجلس المنحل خصص لجنة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة كل دور انعقاد، إلا انها ومجلس الامة لم يحركا ساكنا، بل لم تجتمع اللجنة بالأساس في اغلب الاوقات، وكانت كالحبر على الورق، واصفا تلك اللجنة بالمعاقة».

وشدد الشمري على ضرورة رعاية الموهوبين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة انهم يرفعون علم الكويت في المحافل الدولية، ويتحدون إعاقتهم التي لا تمنعهم من تحقيق أحلامهم.

ودعا الشمري الى ايلاء فئة الصم والبكم اهمية خاصة، لاسيما انها خارج اجندة الحكومة التي لم تقدم لها ما تستحقه من دعم، ولم توفر الامكانيات الخاصة لتمكينهم من ممارسة اعمالهم اليومية.

وقال الشمري «لا يجوز في ظل هذا التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، الا يستطيع الأصم تخليص معاملاته او الاتصال بعمليات وزارة الداخلية للابلاغ عن جريمة أو حريق أو غير ذلك الا بوجود مترجم».

ودعا الشمري الى إطلاق دورات لتعليم الموظفين للغة الإشارة في كافة الجهات الخدمية، وذلك لتسهيل معاملات المراجعين من فئة الصم والبكم، لاسيما انهم يعانون خلال مراجعتهم لبعض الجهات مثل الوزارات والبنوك والمستشفيات والجهات الأخرى من عدم وجود موظفين مدربين على التفاهم معهم، ما يدفعهم إلى الاستعانة بمترجمين للغة الإشارة عند مراجعتهم لتلك الجهات.

وشدد الشمري على ضرورة توعية المواطنين بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على تقديم العون اللازم لهم وحسن معاملتهم واندماجهم في المجتمع.

وأكد الشمري على ضرورة استثمار تكنولوجيا الاتصالات وتوظيفها للتواصل مع الصم والبكم وإطلاق خدمة «طوارئ الصم»، لتحقيق الاستجابة السريعة للمكالمات الطارئة لفئة الصم عبر شبكة اتصالات متطورة تتناسب مع ظروفهم.

وفي ختام تصريحه، دعا الشمري الحكومة الى أن تولي هذه الفئة اهتماما خاصا، وتقوم بتنفيذ ما تنص عليه الاتفاقيات الدولية بحقوق ذوي الإعاقة السمعية في الإندماج مع المجتمع.

 

 

 

المصدر : جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3598 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3928 0
خالد العرافة
2017/07/05 4522 0