0 تعليق
560 المشاهدات

ضعف السمع… مشكلة لها حلول



يقول اطباء الانف والاذن والحنجرة ان حاسة السمع لدى الانسان تضعف بمرور السنين من دون ان يفطن الى ذلك وخصوصا من يقضي اوقاتا طويلة امام التلفزيون ويستخدمون الهواتف النقالة كثيرا.
ورغم انهم يلجأوون الى رفع درجة صوت التلفزيون (كي يسمعوا جيدا) بمرور الزمن الا انهم لا يدركون ان مستوى السمع ينخفض تدريجيا من دون ان ينتبهوا لذلك في حينه. وبعد مضي سنوات يدركون هذه الحقيقة فجأة وعادة ما يحدث ذلك في وقت متأخر او بعد فوات الآوان كما يقول الخبراء وفي هذه الحالة يصبح العلاج صعبا, ويستغرق وقتا طويلا وتكلفته اكبر.
هذه مجموعة من الاسئلة التي يمكن ان تطرحها على نفسك لتعرف ما اذا كانت حاسة السمع لديك قد بدأت تضعف:
/ هل تسأل الاخرين وتطلب منهم ان يكرروا ما قالوه عبر الهاتف؟
/ هل تجد صعوبة في متابعة المحادثات في الاماكن المزدحمة او الصاخبة؟
/ هل يصعب عليك تحديد اتجاه مصدر الصوت؟
/ هل تضطر احيانا الى تركيز انتباهك بصورة تصعب عليك عندما يتهامس بعض الناس؟

/ هل سألك احد من اصدقائك عما اذا كنت تعاني مشكلة في السمع؟
اذا كانت معظم ردودك على هذه الاسئلة بالايجاب فان عليك باستشارة طبيب الاسرة او عرض مشكلتك على طبيب الانف والاذن والحنجرة وسيفحص الطبيب اذنك وبعد ذلك سيطرح عليك الاسئلة التالية ليسمع اجاباتك عليها:
/ هل تتعرض كثيرا لاصوات عالية؟
/ هل تسمع اصواتا مزعجة (وكأنها انفجارات)؟
/ هل تعاني من مرض السكري او من مشكلات في الغدة الدرقية؟
/ هل تتناول بعض العقاقير او مضادات الاكسدة؟
/ هل عانى احد افراد اسرتك من فقدان حاسة السمع؟
بعد ذلك سيحددد الطبيب نوعية واسباب تدهور حاسة السمع والمعروف ان هناك اسبابا مختلفة لتدهور وفقدان حاسة السمع بغض النظر عن السن او ا لجنس.
عادة ما تحدث حالة تدهور السمع نتيجة اضطرابات في الاذن الوسطى والخارجية وقد يكون السبب تراكم الطبقة الشمعية او العدوى او وجود سائل او جسم غريب في الاذن, من بين الاسباب ايضا تلف بعض اعصاب الاذن الداخلية, وعدم القدرة على نقل الاشارات الى الدماغ. ومن اسباب هذه الحالة الاصابة بالسكري او التعرض للاصوات العالية او الاصابة بالجروح وبامكان الادوات المساعدة على السمع علاج هذه الحالة بكفاءة عالية قد يكون فقدان حاسة السمع في بعض الاحيان نتيجة لمجموعة من الاسباب المذكورة وليس نتيجة لسبب واحد.
ان اجهزة تعويض السمع يمكنها بصفة عامة ان تعالج الحالة علاجا فعالا الا ان لهذه الاجهزة امكانات تقف عند حدود معينة فهي غير قادرة علىاستعادة حاسة السمع مئة في المئة ولا يمكنها تجنب الاصوات الصادرة من خلفية المكان وليس باستطاعتها ايقاف حالة التدهور المستمر في حاسة السمع ومهما يكن من امر فان فوائد هذه الاجهزة عظيمة وهي تفوق كثيرا حالات العجز والقصور: وتتضح فوائدها اكثر في الحالات التالية:
/ قدرة ا لمريض على سماع الاصوات متوسطة ومنخفضة النغمات مع عدم القدرة على سماع الاصوات ذات النغمات العالية.
/ عدم القدرة على فهم ما يقوله الاخرون اذا لم يكونوا موجودين امام الشخص ضعيف السمع.
/ صعوبة سماع الاخرين اذا كانوا يتحدثون معا كمجموعات.
/ اذا كان الشخص مصابا بضعف السمع للاسباب سابقة الذكر.
وبامكان الطبيب بعد فحص المريض تحديد نوعية الجهاز او الاجهزة المناسبة للشخص بضعف السمع وفقا لحالته حتى تتحسن قدرته على السمع اعتمادا على تلك الاجهزة.

 

ترجمة : محمد صفوت

المصدر : جريدة السياسة

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3911 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0