0 تعليق
2518 المشاهدات

مشاركات طلابية \ النمو العقلي و صعوبات التعليم



من المبادئ التي يسلم بها علماء النفس أن الأفراد يختلفون في ما بينهم في نموهم العقلي وما يرتبط به من مظاهر سلوكية، وتظهر هذه الاختلافات في معدل النمو العقلي ومستواه.

ويقصد بمعدل النمو العقلي مدى النمو الذي يحدث في وحدة زمنية معينة، أما مستوى النمو فنقصد به مستوى الأداء الذي وصل إليه الفرد في الأعمال التي تتطلب عملاً عقلياً، وعلى الرغم من الفروق الموجودة بين الأفراد فإننا نستطيع القول إن هذه الفروق لا تبلغ في حجمها قدراً كبيراً بين أغلبية الأفراد.

ومن التعريفات التربوية للتفوق العلمي تعريف رويترولي: تتكون الموهبة والتفوق من تفاعل «تقاطع» ثلاث مجموعات من السمات الإنسانية، وهي قدرات عامة فوق المتوسطة، مستويات مرتفعة من الالتزام بالمهمات الدافعية ومستويات مرتفعة من القدرات الابداعية.

ويعرف «سليمان 2002» الموهوب بأنه: هو ذلك الطفل الذي يتصف بالتميز في أي ميدان ذي قيمة للمجتمع من ميادين الحياة ويعرفه أيضاً بأنه الطفل الذي يتمتع بذكاء رفيع يضعه في الطبقة العليا التي تمثل 2 في المئة ممن في سنه من الأطفال. ولعبت الكويت دوراً بارزاً من خلال الاهتمام بالطلبة الفائقين وتنظيم الحفلات والندوات والمحاضرات المفيدة والهادفة، والرحلات السنوية لعدد من الدول مثل الأردن والولايات المتحدة الأميركية، ومثل هذه الرحلات تفتح أمام الطلبة آفاقاً واسعة لمعرفة طبيعة الجامعات بالخارج وكيفية الالتحاق فيها لإكمال الدراسة لاحقاً، فعندما يرى الطالب كل هذه الحوافز المقدمة له مقابل تفوقه يدفعه لبذل الجهد والمحافظة عليه.

وعد دخيل العازمي

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

                                                                                                                                               ===============================================
هناك الكثير من الفائقين أبدعوا في حياتهم على الرغم من انهم يعانون من صعوبات التعليم الا انهم تميزوا ونجحوا نجاحاً باهراً، والمتفوق عقلياً هو الذي يظهر أداء مرموقاً في المجالات ذات الأهمية، ولدى الفائقين نصائح تميزهم عن غيرهم ولديهم قوة ملاحظة وتركيز وانتباه لفترة طويلة ولديهم استرجاع للذاكرة،وليس من السهل الكشف عن الموهوبين لأن هناك أساليب وطرقا تكشف ذلك وأول من يكتشفها الأسرة «ولي الأمر» المدرسة «المعلم» الأخصائي الاجتماعي. ونضرب مثلا على الفائقين، المخترع توماس إديسون وكان معاق سمعياً لكن لديه العديد من الاختراعات من أشهرها المصباح الكهربائي والهاتف والتلغراف وهناك أويس برايل فرنسي الجنسية وكفيف هو من اختراع طريقة برايل للمكفوفين.

الطالبة سارة العازمي

المصدر : جريدة الراى

 

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3598 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3928 0
خالد العرافة
2017/07/05 4522 0