0 تعليق
348 المشاهدات

علاقة غريبة بين التدخين والشلل الرعاش



منذ ستينات القرن الماضي والمؤسسات الطبية في الولايات المتحدة تعلن بسعادة غامرة عن انخفاض معدلات المدخنين في أميركا وكندا وغالبية دول غرب أوروبا، وترجع ذلك لكثير من الأسباب أولها زيادة الوعي بمخاطر التدخين على الصحة والبيئة وعلى الميزانية أيضاً، بالإضافة بالطبع للتغيرات الكبيرة التي طرأت على أنماط المعيشة.
لكن في المقابل كانت الأرقام الرسمية طوال العقود الخمسة الأخيرة تشير إلى زيادة معدلات الإصابة بمرض الشلل الرعاش ( باركنسون ) مما دفع العديد من الجهات الطبية للتساؤل عما إذا كان هناك ما يربط بين الأمرين، وبالتالي راحت هذه الجهات تجري الدراسات للوقوف على حقيقة الأمر.
ومع قناعة كل الجهات الطبية بمخاطر التدخين الذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض قاتلة طلعت بعض الدراسات الطبية الحديثة، وآخرها دراسة نشرت في العدد الأخير من المجلة الشهرية التي تصدرها الجمعية الطبية الأميركية، تؤكد أن النيكوتين يحمي الدماغ ويقلل مخاطر الإصابة بمرض باركنسون، لكن هذه الدراسات أكدت في الوقت نفسه أن من المستحيل، على الأقل في الوقت الحاضر، تبرئة التدخين ولو جزئياً أو اللجوء إليه للوقاية من الشلل الرعاش، أو للتخفيف من مخاطر المرض.
الدراسة الأحدث حول الموضوع وهي من إعداد باحثين من جامعة مينيسوتا الأميركية، تشير إلى أن حملة التوعية ضد مخاطر التدخين والتي بدأت في أربعينات وخمسينات القرن الماضي يمكن أن تكون سبباً لزيادة معدلات الإصابة بمرض باركنسون.
وذكرت الدراسة أن هناك عوامل أخرى قد تكون مساهمة في هذه الزيادة كزيادة التوعية بمرض باركنسون وبأعراضه، بالإضافة لسهولة الوصول إلى الأطباء المتخصصين القادرين على التشخيص الصحيح وتقديم المشورة والعلاجات الممكنة.
ومن المعروف أن مرض الشلل الرعاش انحطاط تدريجي للجهاز العصبي ينتج عنه ارتعاش غير إرادي وتصلب أو تيبس في بعض العضلات خاصة في منطقة الوجه واليدين، بالإضافة لبعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب.
الدكتور والتر روكا من مستشفيات «مايو كلينيك» الشهيرة في روشستر أجرى دراسة مستفيضة حول الأمر للمصابين بمرض باركنسون خلال الفترة من عام 1976 حتى عام 2005 فوجد أن أعداد المصابين بهذا المرض في زيادة مستمرة، ففي الفترة من 1976 حتى 1985 كانت الإصابات بمعدل 38.9 لكل مئة ألف شخص، وارتفعت النسبة خلال الفترة من 1996 حتى 2005 لتصبح 55.9 لكل مئة ألف شخص.
لاحظ الباحثون أن الزيادة الأعلى للإصابات بمرض الشلل الرعاش كانت بين الرجال الذين تجاوزوا السبعين، في حين لم يجد الباحثون أي زيادة كهذه بين النساء.

 

 

المصدر : فؤاد سلامة \ القبس الالكترونى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3935 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0