0 تعليق
289 المشاهدات

«الصحة»: 150 ألفاً يعانون الإعاقة في الكويت



خلال افتتاح ملتقى ومعرض الغذاء والتغذية لذوي الاحتياجات الخاصة

اكد وزير الصحة الكويتي الدكتور جمال الحربي اهمية تعاون القطاع الصحي بشقيه العام والخاص في النهوض بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين لاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال الحربي في كلمة خلال افتتاح ملتقى ومعرض الغذاء والتغذية لذوي الاحتياجات الخاصة القتها نيابة عنه الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان ان وزارة الصحة تولي اهتماما كبيرا بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بغية استثمار طاقاتهم وقدراتهم ليمارسوا حياتهم بشكل طبيعي.
واضاف ان المعرض الملتقى (حياتك في صحتك.. وصحتك في غذائك) ويستمر يومين يسهم في نشر الوعي حول المخصصات اليومية والعناصر الغذائية المهمة بهدف تحقيق الاستفادة الصحية الكاملة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة التي تتمتع بقدرات لاتقل اهمية عن الاصحاء.
واوضح ان (الصحة) لا تألو جهدا في دعم المشروعات الوطنية التي تسهم في خدمة المواطنين ودعم جميع شرائح المجتمع لاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة مضيفا ان الكويت من اوائل الدول العربية التي طبقت نظام (سلامة الاغذية) عام 2000.
من جهته اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور احمد الشطي في تصريح للصحافيين على هامش المناسبة ان القطاع الصحي الخاص يكمل مسيرة نظيره الحكومي في النهوض بالخدمات الصحية المقدمة.
واوضح الشطي ان عدد الاشخاص الذي يعانون من الاعاقة في الكويت بلغ 150 الف شخص مقابل 5ر12 مليون شخص في الولايات المتحدة الامريكية و340 مليون شخص حول العالم لافتا الى انه “من بين كل ستة اشخاص اصحاء هناك شخص واحد يصاب بالاعاقة عالميا”.
واضاف ان دولة الكويت تفخر بمحاولة “تجفيف جذور الاعاقة” عبر فحوص ما قبل الزواج والفحوص الدورية وتكثيف حملات التوعوية للحد من الامراض وحوادث الطرق لافتا الى الرعاية الصحية الكاملة التي توفرها الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة ومتابعتها المستمرة لهم.
وبين الشطي ان الملتقى والمعرض المصاحب يعكسان المسؤولية الاجتماعية في نشر التوعية والاستعانة بالخبرات في تعزيز الصحة مع التركيز على الرعاية المطلوبة لذوي الاحتياجات الخاصة وحمايتهم وتوفير الامكانات الغذائية والصحية لهم.
واشار الى ان ما يميز هذا الملتقى هو المعرض العلمي المصاحب الذي يستقطب نخبة مميزة من الاطباء والاختصاصيين في مجال الصحة والتغذية ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة إذ يستعرضون الجوانب التطبيقية والعلمية لرعاية المعاق.
من جانبها قالت رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى رويدة الدياب في تصريح مماثل ان المعرض يتناول كل ما يتعلق بتعزيز التوعية بالصحة والغذاء مع التركيز على ذوي الاحتياجات الخاصة.
واوضحت الدياب ان رسالة المعرض موجهة للمجتمع والقطاع الخاص بأن يلعبوا دورا اساسيا في رعاية واحتضان فئة (المعاقين) التي تملك قدرات يمكن تطويرها وتنميتها.
واضافت ان الملتقى المصاحب يتضمن سبع محاضرات موزعة على يومين يشهد الاول منهما ثلاث محاضرات وورشة عمل علمية حول الخطط العلاجية وآلية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيه السلوكيات بشكل ايجابي.
وافادت بأن اليوم الثاني من الملتقى يتضمن اربع محاضرات وورشتي عمل حول طرق التخاطب وامراض اللغة والنطق وكيفية تناول الغذاء الصحي والسليم الى جانب عرض مسرحي ونشاط من مدرسة التعليم الارشادي لدعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
ولفتت الى ان الملتقى شهد قبل افتتاحه اقامة ماراثون رياضي لهذه الفئة تحت شعار (معهم لمستقبل افضل).

 

 

المصدر : جريدة الراى العام

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0